«خفض إنتاج أوبك سيضرّ الانتعاش العالمي»
رأى المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية، نوبو تاناكا، أنّ خفض إنتاج منظمة الدول المصدّرة للنفط، «أوبك»، من الوقود الأحفوري، الذي دعا إليه بعض الأعضاء سيناقش في اجتماع طارئ الجمعة المقبل، وسيضرّ بالانتعاش الاقتصادي العالمي. وقال تاناكا إنّ فترة تباطؤ الاقتصاد العالمي ستطول إذا ما ارتفعت أسعار النفط نتيجة لخفض إنتاج «أوبك»، مشيراً إلى أنّ الإمدادات في السوق لا تزال مساوية للطلب وأنّ الأسعار تظلّ عند مستويات «تاريخيّة مرتفعة».

بوتين: الأزمة لم تباغتنا

شدّد رئيس الوزراء الروسي، فلاديمير بوتين، على أنّ الأزمة الماليّة العالمية لم تباغت روسيا مثلما باغتت الغرب والمؤسسات الاقتصادية الدولية. وقال خلال اجتماع مع مستثمرين أجانب إنّ «الهيئات الأميركية والأوروبية والبريطانية... فوجئت»، معتبراً أنّ صندوق النقد الدولي أيضاً لم يكن «مهيّأً» لمواجهة الأزمة. وفي السياق، شكّل الرئيس الروسي ديميتري ميدفيديف مجلساً تابعاً له لتولّي شؤون تطوير السوق المالية، التي خسرت نحو 75 في المئة من قيمة أسهمها منذ أيّار الماضي، وهجرت البلاد رساميل قيمتها 33 مليار دولار خلال شهري آب وأيلول الماضيين.

صندوق النقد يخفض توقّعات النموّ في الخليج

توقّع صندوق النقد الدولي أن تنخفض نسبة النمو في منطقة الخليج إلى 6.6 في المئة عام 2009 بسبب انخفاض أسعار النفط. كذلك توقّع انخفاض التضخم إلى 10 في المئة من 11.5 في المئة هذا العام، مشيراً إلى أنّ اقتصادات المنطقة تمتّعت بمرونة كبيرة في الأزمة الائتمانية العالميّة.
(أ ف ب، أ ب، يو بي آي، رويترز)