الصين تفتتح ثاني أعلى مطار في العالم
ذكرت صحيفة «تشنجدو دايلي» الصينية أن ثاني أكثر المطارات ارتفاعاً في العالم، ويقع في إقليم سيشوان في جنوب غرب الصين، سيفتتح هذا الشهر. ويقع المطار المقام في منطقة كانجدنج التي يشكّل التيبتيّون غالبيّة سكانها على ارتفاع 4280 متراً فوق مستوى البحر ليحل في المرتبة الثانية بعد مطار «كامدو» في التيبت الذي يقع على ارتفاع 4334 متراً. وتبلغ كلفة المطار 140.6 مليون دولار، وتأمل الحكومة أن يجلب دولارات السيّاح واستثمارات. وهو مصمم لاستيعاب 330 ألف مسافر سنوياً. وفي السنوات القليلة الماضية بدأت الصين برنامجاً يكلّف مليارات عديدة من الدولارات لتجديد مطاراتها القديمة وإنشاء أخرى جديدة وخاصة في المناطق النائية.

«أفضل سعر لبرميل النفط»

رأى وزير الطاقة القطري عبد الله بن حمد العطية، خلال زيارته إلى طهران، أنّ «أفضل سعر» لبرميل النفط «في ظل الوضع الحالي» هو بين ثمانين وتسعين دولاراً. وأكّد خلال مؤتمر صحافي أنّ منظّمة الدول المصدّرة للنفط، «أوبك»، «قد تضطر حتى إلى خفض إنتاجها لموازنة العرض والطلب» خلال اجتماعها يوم الجمعة المقبل.

«العربيّة» للطيران تنوي التوسّع رغم الصعاب

لا تتوقّع شركة «العربيّة» للطيران، ومقرّها دبي، أن تؤثر الأزمة المالية العالمية على قدرتها على تمويل التوسع على المدى القريب، حسبما شدّد رئيسها التنفيذي، عادل علي، في حديث إلى صحيفة «البيان».
فالشركة لا تنوي تنفيذ برنامج إعادة شراء الأسهم بعد الخسائر الأخيرة، أي انخفاض سعر سهمها نحو 40 في المئة منذ أن سجّل أعلى مستوياته في كانون الثاني الماضي، بل هي «ماضية في توسيع الأسطول وتؤسّس حالياً مركزاً تشغيليّاً ثانياً في الدار البيضاء».
(رويترز، أ ف ب، أ ب، يو بي آي)