«أوبك» تتّخذ «قراراً حاسماً» اليوم
رأى رئيس منظّمة الدول المصدّرة للنفط (أوبك)، شكيب خليل، أنّ على المنظمة أن تتجنب إلحاق الضرر بالدول التي تعاني من جراء الأزمة الاقتصادية العالمية وأنها قد تحتاج لعقد أكثر من اجتماع لتنفيذ أي خفض في الإمدادات. وعشيّة بدء اجتماع للمنظّمة في فيينا، قال خليل إنّه يفضل أن يكون سعر سلة نفط «أوبك» 90 دولاراً للبرميل لضمان تنفيذ مشروعات النفط والغاز. وقال: «قد نحتاج لاتخاذ قرارات عديدة على مدى فترة زمنية لنتمكن حقيقة من ضبط الأسعار». وأضاف: «يتعين اتخاذ قرار حاسم الآن للمساعدة في تحقيق استقرار الأسعار ثم اتخاذ قرارات أخرى بعد ذلك».

اتفاق نفطي صيني ــ روسي قريباً

أعلن وزير الطاقة الروسي، سيرغي شماتكو، أنّ شركتي «روس نفط» الروسية و«سي أن بي سي» الصينية ستوقعان خلال شهر ونصف الشهر من الآن عقداً لتصدير النفط من روسيا إلى الصين، لن تكون مدّته أقل من 15 عاماً.

لا علاقة لـ«سابك» بـ«LEHMAN»!

نفى نائب رئيس مجلس إدارة شركة «سابك» السعوديّة، محمد بن حمد الماضي، أيّ علاقة لشركته أو وحدتها للمنتجات البلاستيكية مع مصرف «LEHMAN BROTHERS» الذي أعلن أفلاسه بسبب الأزمة المالية. وقال الماضي لصحيفة «الرياض»، إن ما يشاع عن أن المصرف كان مستشاراً مالياً لـ«سابك» في أثناء عقد صفقة شراء وحدة البلاستيك من شركة «GENERAL ELECTRIC»، «غير صحيح على الإطلاق، فمستشارنا المالي» كان «CITI BANK».
(يو بي آي، رويترز، أ ف ب، أ ب)