«تأكّدوا أنّ أوبك ستتّخذ خطوة جديدة»
«أوبك» ستكون مدعوّة إلى خفض إنتاجها بشكل أكبر إذا اقتضت الحاجة، أي إذا تبيّن أنّ قرار خفض الإنتاج الأخير غير كاف لتأمين استقرار أسعار النفط الخام، أي رفعها، هذا ما أعلنه ممثل إيران لدى منظمة الدول المصدرة للنفط محمد علي خطيبي. وغداة إعلان المنظّمة عن خفض قيمته 1.5 مليون برميل يومياً لإنتاجها، قال المسؤول الإيراني: «تأكدوا أنّه إذا كان هذا القرار غير فاعل في السوق، فإن أوبك ستتخذ خطوة جديدة خلال اجتماعها المقبل».

رئيس «الصندوق» بريء!

برأ مجلس إدارة صندوق النقد الدولي مديره العام، دومينيك شتروس ـــ كان، من تهمة استغلال السلطة في إطار قضية علاقة حميمة أقامها مع الموظفة السابقة في الصندوق، بيروسا ناغي، وقرر إبقاءه في منصبه. وأوضح عميد الصندوق، شكور شعلان، الذي يمثل دولاً عربية عديدة في المؤسسة، أنّ الهيئة الحاكمة اجتمعت «في أجواء إيجابية جداً» وخلصت إلى أن هذه القضية «لا تؤثر بتاتاً على فعاليّة» شتراوس ـــ كان، بما أنّ ناغي لم تحصل على أيّة معاملة تفضيلية.

البنك الدولي يضاعف قروضه للبلدان الفقيرة

أفادت صحيفة «NIKKEI» اليابانيّة أمس، بأنّ البنك الدولي ينوي مضاعفة قروضه إلى البلدان الفقيرة، التي بلغت العام الماضي 13.5 مليار دولار، من أجل «مساعدتها» على احتواء تأثير تقلّص تدفّق الرساميل إليها. وتستهدف خطوة الصندوق 10 بلدان في آسيا وأفريقيا مثل غانا وبنغلادش وكمبوديا، وستتراوح مدّة القروض بين 15 عاماً و20 عاماً، فيما صندوق النقد الدولي يقوم بإجراءات مماثلة، معرباً عن استعداده لتأمين قروض لأوكرانيا وآيسلندا.
(رويترز، أ ف ب، يو بي آي، أ ب)