وكالة الطاقة تحذّر من تراجع إنتاج النفط
يحذّر التقرير السنوي الذي تصدره وكالة الطاقة الدوليّة (IEA)، ونشرت صحيفة «فاينانشال تايمز» مقتطفات منه أمس، من أنّ إنتاج حقول النفط العالمية يتراجع بمعدل أسرع من المتوقع من قبل، ومن دون استثمارات إضافية لزيادة الإنتاج فإنّ معدّل التراجع يبلغ 9.1 في المئة. ويشدّد التقرير على أنّ المسألة ستزداد حدة مع انخفاض الأسعار، وتأخر قرارات الاستثمار، فيما تتوقّع الوكالة أن تحتاج تلبية الطلب من الصين والهند وأسواق ناشئة أخرى إلى استثمارات قدرها 360 مليار دولار كل عام حتى عام 2030.

«لا عجز في ميزانيّة روسيا»

أعلن نائب وزير المال الروسي، دميتري بانكين، أنّ الميزانية الفدرالية لعام 2009 ستكون متوازنة حتى في ظل انخفاض المتوسط السنوي لسعر النفط إلى 60 دولاراً للبرميل. وقال بانكين أمام المؤتمر السنوي: «روسيا ورابطة الدول المستقلة: نحو الازدهار من خلال الشراكة»، «لدينا خياران: إمّا تعديل ميزانية عام 2010، وإمّا اللجوء إلى صندوق الاحتياط».

المجر تحصل على أكبر «إنقاذ» منذ بداية الأزمة

ساعدت خطة إنقاذ، تبلغ قيمتها 25.1 مليار دولار، للمجر من جانب صندوق النقد الدولي والاتحاد الأوروبي على تهدئة مخاوف بقية الدول الشيوعية السابقة داخل الاتحاد، رغم أنّ تداعيات الأزمة في المنطقة تبدو كبيرة.
وبعد تأمين 2 مليار دولار لإيسلندا و16.5 مليار دولار لأوكرانيا، تعدّ هذه الخطّة الأكبر لدولة ناشئة منذ انطلاق الأزمة الماليّة. وسيجبر الاتفاق المجر على خفض ميزانيتها بطريقة موجعة من شأنها زيادة قتامة التوقعات الاقتصادية في ظل كساد وشيك.
(أ ب، رويترز)