أرباح «UNILVER» ترتفع رغم الأزمة
ارتفعت أرباح شركة الصناعات الغذائيّة والتجميليّة البريطانيّة ـــ الهولنديّة، «UNILEVER»، بنسبة 60 في المئة خلال الربع الثالث من العام الجاري، لتبلغ 2.25 مليار دولار، مع تحقيق رقم أعمال بلغ 10.4 مليارات دولار. وقال الرئيس التنفيذي للشركة العملاقة، باتريك سيسكو، «لقد قوّينا أعمالنا في بيئة صعبة. فرغم زيادة الأسعار (التي فرضناها) في ظلّ ارتفاع الأكلاف، بقي الطلب (على منتجاتنا) مرتفعاً»، مشدّداً على أنّ «ذلك يضعنا في مركز ثابت للمستقبل».

العراق يخفّض ميزانيّته بسبب النفط

أعلن وزير المالية العراقي، بيان جبر، أنّ بلاده ستخفّض الإنفاق في ميزانيّة عام 2009 إلى 67 مليار دولار من تقدير سابق بلغ 80 مليار دولار بسبب تراجع أسعار النفط. ولفت وزير النفط حسين الشهرستاني، إلى أنّ الميزانية المعدّلة تفترض سعراً للنفط يبلغ 62 دولاراً للبرميل بدلاً من سعر 80 دولاراً الذي كانت تقوم عليه النسخة السابقة من ميزانية عام 2009. ويملك العراق ثالث أكبر احتياطيّات نفطيّة مؤكدة في العالم، ويعوّل على صادرات الخام في كلّ إيراداته تقريباً من العملات الصعبة، التي يمتلك منها الآن 40 مليار دولار.

تراجع معدّل البطالة في ألمانيا

انخفض معدّل البطالة في ألمانيا، التي تمتلك أكبر اقتصاد في أوروبا، إلى 7.2 في المئة خلال الشهر الجاري، وأضحى عدد العاطلين عن العمل في البلاد دون الثلاثة ملايين عامل للمرّة الأولى خلال 16 عاماً.
وكان معدّل البطالة، بحسب أرقام وكالة العمل الفدراليّة، 7.4 في المئة في أيلول الماضي، ما يوضح أنّ الأزمة الماليّة لم تؤثّر بعد على سوق العمل في البلاد، ولكنّها قد تبدأ قريباً.
(أ ب، رويترز، يو بي آي، أ ف ب)