أوروبا لن تتخلّى عن السيّارات
«الأوروبيّون لن يتوقّفوا عن قيادة السيارات مهما ارتفعت أسعار البنزين». فقد نقلت صحيفة «إنترناشونال هيرالد تريبيون» عن خبراء في النقل قولهم إنّ أوروبا معتادة على ارتفاع أسعار البنزين، وحتى لو بلغ سعر الغالون 10 دولارات فلن يتخلّى الأوروبيون عن سياراتهم. ورغم أنّ بعض الناس أصبحوا يقودون أقل، إلّا أنّهم لن يتخلّوا عن سيّاراتهم مهما بلغت أسعار الوقود.
وهذا الواقع قد يعرقل تعهد الاتحاد الأوروبي بخفض انبعاثات ثاني أوكسيد الكاربون بـ20 في المئة على الأقل في عام 2020، وإلى النصف في عام 2050. ومن أجل تحقيق هذه الأهداف، على الاتحاد وقف الانبعاثات الغازية الناتجة من السيارات.

... واستهلاك النفط يتراجع في اليابان

تراجع الطلب الياباني المحلّي على منتجات النفط إلى أدنى مستوياته في 19 عاماً خلال تمّوز الماضي، مع تأثر استهلاك البنزين والكيروسين بارتفاع أسعار الوقود الأحفوري.
وقالت وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة إنّ مبيعات المنتجات النفطية تراجعت 3.5 في المئة عنها قبل عام، لتصل إلى 16.17 مليون كيلوليتر، أي نحو 3.28 ملايين برميل يومياً، مواصلة بذلك انخفاضها السنوي للشهر الثاني على التوالي. وقال مسؤول في الوزارة إنّ هذا المستوى هو أدنى مستوى للطلب على النفط في ثالث أكبر بلد مستهلك للخام في العالم، منذ عام 1989. وبدأ استهلاك البنزين تراجعه منذ عامين مع تحوّل السائقين إلى السيارات الأكثر ترشيداً في استهلاك الوقود.
(رويترز، أ ف ب)