494 مليون دولار إنفاق الأردنيّين على التدخين
يباع في الأردن يومياً نحو 1.55 مليون علبة سجائر، وفقاً لأرقام مديرية التوعية والإعلام الصحي في وزارة الصحة. ما يعدّ إنفاقاً سنوياً يقدّر بـ350 مليون دينار أو ما يعادل 494 مليون دولار. وعلى الرغم من حملات التوعية الصحية والتشريعات التي تحظر التدخين في الأماكن العامة والمؤسسات الحكومية، فإن الأرقام تظهر أن نسبة التدخين بين البالغين من الذكور تبلغ 50 في المئة، فيما تبلغ بين الإناث 18 في المئة. وينتشر التدخين بين اليافعين وتحديداً في الفئة العمرية من 13 عاماً إلى 15 عاماً بنسبة 20 في المئة.

«مصرف قطر الوطني» يهيكل رأس ماله

كشف «مصرف قطر الوطني»، أكبر بنوك البلاد من حيث القيمة السوقية، عن أنّ مجلس إدارته سيستعرض هيكلة رأس ماله هذا الشهر في ضوء توسعه في الداخل والخارج. وفي الأسبوع الماضي اشترى المصرف 24 في المئة من «البنك التجاري الدولي» ومقره دبي، مقابل 302 مليون دولار، وهي أحدث صفقة يبرمها المصرف في إطار سعيه لدخول أسواق جديدة لتنويع مصادر الدخل.

أسلمة «بنك الإنماء الصناعي»

أعلن «بنك دبي الإسلامي» أنّه سيشتري حصة غالبيّة في «بنك الإنماء الصناعي» الأردني بهدف تحويله إلى مؤسّسة إسلامية. وتبلغ القيمة السوقية لرأس مال المصرف الأردني نحو 145 مليون دولار، وارتفعت أسهمه بنسبة 36 في المئة هذا العام.
(رويترز، أ ف ب)