السعوديّة تمدّد امتياز «CHEVRON»
وافق مجلس الوزراء السعودي على تمديد امتياز نفطي لشركة «CHEVRON» الأميركيّة العملاقة في المنطقة المحايدة التي تتقاسمها المملكة مع الكويت، حسب ما أعلن وزير الدولة لشؤون مجلس الشورى، وزير الإعلام بالإنابة، سعود بن سعيد المتحمي. وتدير عمليّات المنطقة حالياً شركة «أرامكو» لأعمال الخليج والشركة الكويتية لنفط الخليج، ويتقاسم البلدان الإنتاج النفطي الذي يقدر بحوالى 350 ألف برميل يومياً لكل دولة.
والامتياز هو اتفاق إنتاج النفط الوحيد الذي نجا من عملية تأميم صناعة النفط السعودية في سبعينيات القرن الماضي. وكان الامتياز الذي تصل مدته إلى 60 عاماً منح للمرة الأولى في عام 1949 لشركة أسّست بمساعدة رجل الصناعة الأميركي، جان بول غيتي، وقد جعلته أغنى رجل في الولايات المتحدة.

إيران تخسر «معركة الفستق الحلبي» أمام أميركا!

أفادت صحيفة «سرمايه» الاقتصادية الإيرانية، أمس، بأنّ صقيع الشتاء المنصرم في الجمهوريّة الإسلاميّة والجفاف الذي تلاه، من شأنهما أن يؤدّيا بالبلاد إلى خسارة موقعها الأوّل عالمياً في إنتاج الفستق الحلبي، لمصلحة الولايات المتحدة. ونقلت عن رئيس اللجنة الزراعية في الغرفة التجارية ،محمد حسين كريميبور، قوله إنّ «إنتاج الفستق الحلبي سيبلغ 100 ألف طن على أفضل تقدير في أيلول» الجاري، في مقابل 280 ألف طنّ العام المنصرم.
وفي عام 2004، عادت صادرات الفستق الحلبي على البلاد بـ555 مليون دولار، متفوّقة على صادراتها من الزبيب (107 ملايين دولار). ويعدّ تدهور الإنتاج هذا العام ضربة قاسية لهذا القطاع. وما سيزيد الوضع سوءاً، هو أنّ الولايات المتحدة ستزيد إنتاجها ليبلغ 250 ألف طن مع حلول عام 2015، بحسب كريميبور.
(أ ف ب، رويترز)