«أونروا» تبحث عجزها المالي


تبحث وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين التابعة للأمم المتحدة (أونروا) برامجها وخدماتها التي تقدمها للاجئين الفلسطينيين، إضافةً إلى وضعها المالي، وذلك خلال اجتماع تعقده الأسبوع المقبل في الأردن، بحضور المفوض العام كارين أبو زيد. وتعاني الوكالة عجزاً مالياً في ميزانيتها العاديّة يقدر هذا العام بحوالى 90 مليون دولار، فيما تبلغ الميزانية المطلوبة للعام الحالي حوالى 500 مليون دولار. ويبلغ عدد اللاجئين في الأردن نحو مليوني لاجئ يمثّلون 42 في المئة من عدد اللاجئين الفلسطينيين الإجمالي البالغ 5 ملايين لاجئ مسجلين لدى الوكالة.

«فلننتظر الانتعاش الأميركي»

رأت وزيرة الاقتصاد الفرنسية، كريستين لاغارد، أنّه لا تزال هناك أسئلة معلقة في شأن قدرة الاقتصاد الأميركي على مواصلة الانتعاش. وقالت لراديو «فرانس إنتير»، «آمل أن ينتعش النمو الأميركي. الأكيد هو أنه انتعش في الربع الثاني... ولكن لننتظر أرقام الربع الثالث. لست واثقة بمتانة هذا الانتعاش».

«كهرباء الطاقة الشمسيّة» في سوريا

تعتزم شركة «جي أف آي» الفرنسية بالتعاون مع وزارة الكهرباء السورية البدء بإنشاء محطة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية بقدرة 1000 ميغاواط على مساحة 3500 هكتار وسط وشرق سوريا بقيمة استثمارية تتجاوز ملياري دولار. والمحطة المذكورة، بحسب وزير الكهرباء السوري أحمد خالد العلي، ستكون استثماراً مباشراً للشركة الفرنسية وستشتري وزارة الكهرباء الطاقة المولدة بالأسعار التي سيجري الاتفاق عليها لاحقاً. وعندما توضع في الخدمة ستوفر سنوياً وبالحدود الدنيا حوالى 400 مليون دولار كثمن فيول فقط عدا الأكلاف التشغيلية والإنشائية.
(يو بي آي، أ ف ب، رويترز)