140 مليار دولار لتطوير اقتصاد الكويت
تعدّ الكويت خطة خمسية قيمتها 35 مليار دينار (130.9 مليار دولار) تهدف لتطوير القطاع المالي وجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية. وأفادت وكالة الأنباء الكويتية، «كونا»، بأنّ الخطة الاستراتيجية تمتدّ للفترة بين العامين 2009 و2014، وتهدف من ورائها البلاد إلى تنويع اقتصادها، بحيث لا يعتمد على النفط، وذلك بالتحول إلى مركز مالي إقليمي وجذب السائحين مثلما فعلت دبي والبحرين.

«اتصالات» الإماراتيّة تدخل السوق العراقيّة

كشف مدير العمليات في شركة الاتصالات الإماراتيّة، «اتصالات»، عن أنّ شركته تعقد محادثات للاستحواذ على مشغل قائم لديه رخصة تغطي منطقة محدودة في العراق، وأنها تعتزم توسيع خدماتها لاحقاً لتشمل أرجاء البلاد. وقال، في مقابلة مع وكالة «رويترز»، إنّ «العراق فيه الكثير من الفرص بسبب عدم توافر الخطوط الهاتفية الثابتة بسبب أوضاع الحرب». وفي عام 2007، باع العراق ثلاث رخص هاتف خلوي مقابل 3.75 مليارات دولار لشركة الاتصالات المتنقلة الكويتية، «زين»، وهي منافس لـ«اتصالات» في المنطقة، ولشركتي «آسياسيل» و«كوريك».

«هيونداي» تتوسّع في البرازيل

من أجل توسيع قاعدتها في البرازيل، التي يزدهر اقتصادها، تعتزم شركة صناعة السيّارات الكوريّة الجنوبيّة، «هيونداي موتور»، بناء مصنع للسيارات بقيمة 600 مليون دولار في البلد اللاتيني. والشركة مع فرعها «كيا»، هي خامس أكبر شركة لصناعة السيارات في العالم، وستبلغ طاقة الإنتاج السنويّة لمصنعها الجديد، الذي سيبنى في بيراسيكابا في ساو باولو، 100 ألف وحدة.
(رويترز، أ ف ب)