محمد بديركشف مسؤولون أمنيّون إسرائيليّون أن ما لا يقل عن 50 «تحذيراً ساخناً» وصلت خلال السنوات الأخيرة إلى أجهزة الأمن الإسرائيلية بشأن نيّة حزب الله خطف إسرائيليين، وأن أجهزة الأمن أحبطت 10 خطط كهذه.
ونقلت صحيفة «يديعوت أحرونوت»، أمس، عن المسؤولين الأمنيين قولهم، خلال اجتماع المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر، أول من أمس، إن «أجهزة الأمن علمت علم اليقين بخطط عينيّة لخطف 10 أشخاص إسرائيليين بصورة مشابهة لعملية خطف الضابط الإسرائيلي في الاحتياط إلحنان تننباوم»، الذي أسره حزب الله في عام 2000 بعد إغرائه بالوصول إلى لبنان لإبرام صفقة مخدرات، وأطلق سراحه في إطار صفقة تبادل أسرى تم تنفيذها في عام 2004.
وأضافت «يديعوت أحرونوت» أنه منذ اغتيال القائد العسكري لحزب الله عماد مغنية، تزايدت التحذيرات التي وصلت إلى إسرائيل عن تخطيط حزب الله لخطف أو اغتيال ضباط كبار أو رجال أعمال إسرائيليين في الخارج. وأشارت إلى ما كان قد نُشر أخيراً في الإعلام الإسرائيلي عن إحباط الأجهزة الأمنية الإسرائيلية خمس عملياتٍ لاختطاف رجال أعمال إسرائيليين، وأنه في إحدى هذه العمليات تم تهريب ضابط برتبة لواء في الاحتياط من دولة في الشرق الأوسط في أعقاب وصول تحذير عيني.
وبحسب أقوال المسؤولين الأمنيين، خلال اجتماع الحكومة الإسرائيلية المصغرة، فإن الأجهزة الأمنية أنقذت في اللحظة الأخيرة ضباطاً إسرائيليين في الاحتياط، كان حزب الله على وشك وضع يده عليهم. وأضافوا إنه لا يزال هناك عدد من الأشخاص مهددين بالاختطاف وأن جهاز الأمن لا يزال على اتصال بهم لمنع اختطافهم.
وقال المسؤولون أنفسهم إن «لدى حزب الله الآن محفزات كبيرة للغاية لتنفيذ عمليات اختطاف، وخصوصاً لضباط سابقين في الجيش الإسرائيلي ومسؤولين سابقين في المؤسسة الأمنية وأشخاص آخرين يمارسون نشاطاً تجارياً في الدول غير الغربية».
وكان وزير الدفاع الإسرائيلي، إيهود باراك، قد قال أخيراً إن أجهزة المخابرات الإسرائيلية أحبطت عمليتي اختطاف إسرائيليين في دولتين مختلفتين.
إلى ذلك، قال نائب رئيس «مكتب مكافحة الإرهاب» في إسرائيل، ألكنا هار نوف، إن الوضع الأمني في سيناء اليوم يشبه ما كان عليه قبل أربعة أعوام عشية الهجمات التي حصلت في طابا وقتل فيها العشرات، من بينهم إسرائيليون.
وقال ألكنا، في كلمة له أمام معهد أبحاث الأمن القومي في جامعة تل أبيب امس، «إننا نتعامل مع تهديد محدّد وحسّي، وعلى الناس أن يقرروا عدم خوض مخاطرة كبيرة من أجل الترفيه». وحول نوع التهديد، أوضح «في الوقت الراهن، نواجه تهديداً حسّياً جداً يتعلق بالخطف، لكن إلى جانبه هناك سلسلة تهديدات بينها إطلاق النار وزرع عبوات وما شاكل».
وكان «مكتب مكافحة الإرهاب» قد أصدر قبل عشرة أيام تحذيرات شديدة اللهجة، طلب فيها من الإسرائيليين عدم السفر إلى سيناء ودعا الموجودين منهم هناك إلى المغادرة فوراً.