«TOTAL» تربح 7 مليارات يورو
حقّقت مجموعة «توتال» النفطية الفرنسية في النصف الأوّل من العام الجاري، أرباحاً صافية بقيمة 6.977 مليارات يورو بزيادة 15 في المئة مقارنة بالعام الماضي، مدفوعة بأنشطة الاستكشاف والإنتاج في إطار الارتفاع الكبير في أسعار النفط الخام، على الرغم من الانخفاض المتواصل في سعر صرف الدولار. وأدّى ارتفاع أسعار النفط الخام إلى تراجع استهلاك المحروقات في فرنسا في حزيران الماضي بنسبة 10 في المئة مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي.
(أ ف ب)

جينتاو: نموّ اقتصادنا سريع وثابت

أكّد الرئيس الصيني هو جينتاو في مقابلة مع وسائل الإعلام في بكّين، أنّ اقتصاد بلاده سيواصل نموه «بسرعة وبوتيرة ثابتة»، على الرغم من «الصعوبات» الحاليّة. وقال إنّ «عوامل الغموض والاضطراب تزداد في ظلّ الوضع الدولي الراهن والاقتصاد الصيني يواجه صعوبات متزايدة وتحديات... ولكن سنواصل تسجيل نمو سريع وثابت». وحاول المسؤول الشيوعي تبديد أيّ مخاوف من حصول تباطؤ اقتصادي في فترة ما بعد الألعاب الأولمبية على غرار ما شهدته معظم الدول التي استضافت دورة الألعاب الصيفيّة منذ الحرب العالمية الثانية.
(رويترز)

أميركا «الأولى» من حيث الناتج المحلّي

تقلّدت الولايات المتحدة المرتبة الأولى من حيث إجمالي الناتج المحلّي، وتلتها اليابان ثم ألمانيا فالصين فبريطانيا في المرتبة الخامسة، وذلك وفقاً لأحدث تقديرات البنك الدولي. واحتلت فرنسا وإيطاليا وإسبانيا وكندا والبرازيل وروسيا والهند المراتب من الـ6 وحتى الـ12 وتلتها كوريا الجنوبية في المرتبة 13.
(يو بي آي)