الإمارات تستثمر «زراعياً» في أفريقيا وآسيا


تعتزم الإمارات العربيّة المتّحدة الاستثمار في القطاع الزراعي في دول أفريقيّة وآسيويّة لمعالجة نقص المواد الأساسيّة داخل البلاد، حسبما أوضح وكيل وزارة الاقتصاد محمّد أحمد الشحّي في تصريحات إلى صحيفة «البيان» الإماراتيّة. وقال الشحي إنّ بلاده بدأت شراء أراضٍ في دول مثل السودان ومصر والهند وباكستان. وهي تستثمر حالياً في 900 ألف فدان في محافظات عديدة في البلد الأوّل، حيث تنفذ مشروع زايد الخير الذي تبلغ مساحته 40 ألف فدان تزرع قمحاً وذرة. وذكرت تقارير إعلامية سابقة أن الإمارات تسعى أيضاً للاستثمار في قازاخستان وفيتنام وكمبوديا وأميركا الجنوبية، فهي تعتمد اعتماداً كبيراً على استيراد الغذاء وخصوصاً الحبوب.
(رويترز)

«BNP» يربح 2.3 مليار دولار

حقّق المصرف الفرنسي العملاق «BNP PARIBAS» أرباحاً بلغت 2.3 مليار دولار في الربع الثاني من العام الجاري، أي أقلّ بنسبة 34 في المئة مقارنة بالعام السابق، ولكن أفضل من معظم التوقّعات. وكلّفت أزمة الرهون العقاريّة الأميركيّة المصرف 542 مليون يورو خلال الفصل الثاني، أي أقلّ من 575 مليون يورو من الشطوب التي أعلنها مصرف «SOCIETE GENERALE» للفصل نفسه.
وترتفع بالتالي خسائر المصرف الناتجة من أزمة الائتمان التي انطلقت في آب من العام الماضي، إلى 2.4 مليار يورو، وهي تعدّ نتيجة أرحم ممّا تعرّضت له المصارف الأخرى نظراً إلى انكشافها على أدوات قطاع العقارات الأميركي.
وقد انخفضت عائداته الإجماليّة بنسبة 24.57 في المئة خلال الفصل الثاني، بعدما كانت نسبة الانخفاض 41 في المئة خلال الأشهر الثلاثة الأولى.
(أ ف ب)