قناة تصريف مكسيكيّة بـ1.27 مليار دولار
أعلنت المكسيك أنّها ستبني قناة بطول 62 كيلومتراً وعرض نحو 7 أمتار، للمساعدة على حلّ المشاكل التي تعتري قنوات الصرف في العاصمة، مكسيكو، والتي يعود تاريخ بنائها إلى قرون مضت. وتغرق العاصمة المكسيكيّة بسبب استخراج المياه من الأرض، وهي معرّضة للفيضانات لأنّها في واد محاط بالجبال، وليس هناك أيّ مخرج لمياه الأمطار منها. ولهذا السبب شدّد الرئيس فيليب كالديرون على أهمية المشروع الذي يعدّ الأضخم من نوعه في البلاد والأكثر تكلفة الذي تنفّذه إدارته. وبسبب غرق المدينة، فإنّ الأنابيب الموجودة حالياً لا تساعد على تدفّق مياه الصرف الصحيّ ومياه الأمطار، ما يدفع إلى ضخّ تلك المياه باستخدام الآلات إلى خارج، والهدف الأساسي للنظام الجديد هو الاستغناء عن هذه الطريقة.

«BP» تستأنف ضخّ الغاز في أنبوب القوقاز

عاودت الشركة النفطيّة البريطانيّة، «BP»، ضخ الغاز في أنبوب القوقاز الجنوبي الذي يعبر جورجيا، بعد تعليق تلك العملية من باب الاحتياط خلال النزاع الروسي الجورجي. وكانت المجموعة قد قررت الثلاثاء الماضي، احتياطاً، تعليق الضخ في الأنبوب الذي يربط بين حقول شاه دنيز في بحر قزوين بتركيا ومن ثم يصدّر إلى الأسواق الغربية، تحسباً لما قد ينجم من مخاطر، إلّا أنّ متحدّثاً باسم الشركة أكّد أنّ الضخ لم يتوقّف، لأنّ كميات كبيرة كانت في داخله تابعت تدفقها نحو تركيا.
في المقابل، أُغلق أنبوب النفط الذي يربط باكو وسوبسا ويعبر جورجيا جزئياً من باب الاحتياط، وسيبقى مغلقاً حتى إشعار آخر، بحسب الشركة.
(أ ب)