لا قمّة ثلاثيّة
القاهرة ــ الأخبار
نفى المتحدث باسم الرئاسة المصرية، سليمان عواد، أمس، ما تردد عن عقد قمة ثلاثية تضم سلطان عمان قابوس بن سعيد والملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز والرئيس المصري حسني مبارك، مشيراً إلى أن الأخير سيلتقي كلّاً منهما على حدة.
واجتمع مبارك وقابوس أمس في مدينة الإسكندرية. وذكر عواد أن القمة العمانية المصرية تناولت مجمل الأوضاع في الشرق الأوسط، والتطورات على الساحتين الفلسطينية واللبنانية، والوضع في الخليج، إلى جانب العلاقات الثنائية بين البلدين، مشيراً إلى أن مصر وعُمان تسعيان إلى زيادة حجم التبادل التجاري بينهما البالغ حالياً 60 مليون دولار سنوياً.

الباراغواي: لوغو رئيساً

بمشاركة رؤساء أميركا الجنوبية وولي العهد الإسباني، يتسلّم اليوم في أسونسيون الأسقف السابق فرناندو لوغو رئاسة الباراغواي لولاية من خمس سنوات تمثّل قطيعة سياسية مع حكم حزب كولورادو الذي دام 61 سنة متتالية.
ولوغو، الذي أعاده الفاتيكان إلى الحياة المدنية قبل أسبوعين، مناضل يساري وصل إلى السلطة على رأس ائتلاف بين الحزب الليبرالي (المعارض التقليدي لحزب كولورادو) وعدد من الأحزاب اليسارية الصغيرة والحركات الشعبية والنقابية. ويمثّل الإصلاح الزراعي البند الأول في برنامج الرئيس الجديد لإحدى أفقر دولة المنطقة.

بوليفيا: بداية الحوار

بدأ أول من أمس في مدينة لا باز الحوار بين الحكومة البوليفية وحكام الولايات، بمن فيهم معارضي المناطق الشرقية. ودعا الرئيس إيفو موراليس إلى بلورة ثلاثة مواثيق مشتركة: الأول دستوري للتوفيق بين نصوص الطرفين، والثاني مالي بشأن الموارد، والثالث مؤسساتي لإعادة الحياة إلى الهيئات المعطّلة مثل المجلس الدستوري.
وكان موراليس قد حقق فوزاً ساحقاً في الاستفتاء الذي جرى الأحد لتحديد مصير ولايته، وحصل على 67 في المئة من التأييد بعد فرز 96 في المئة من الأصوات، ونجح في خرق عدد من مواقع المعارضة في الولايات الشرقية.
(الأخبار)