زوليك يقترح «تسوية» بشأن التجارة العالميّة
ضمّ رئيس البنك الدولي، روبرت زوليك، صوته إلى الداعين لإحياء محادثات التجارة العالمية التي فشلت جولتها الأخيرة الشهر الماضي بسبب اقتراح ضمانات لمساعدة مزارعي الدول الفقيرة على الصمود في مجابهة سيل من الواردات. وقال: «هناك الكثير على المحك ومن ثم يجب ألا نسمح لهذه المشكلة بإخراج حزمة للتجارة العالمية قد تعزز نمو وفرص الاقتصاد عن طريق خفض الدعم جذرياً وخفض التعريفات الجمركية إلى حد كبير وفتح أسواق الخدمات عن مسارها»، مشيراً إلى أنّه «لا تزال هناك صفقة جيدة (لجولة) الدوحة يمكن اقتناصها». واستعرض زوليك الخطوط العريضة لأفكار بشأن تسوية للتوفيق بين حاجة الدول النامية إلى حماية، ومطالب مصدري الغذاء بألا يساء استغلال آلية الضمانات لعرقلة التجارة.
ويزور المدير العام لمنظمة التجارة العالمية باسكال لامي واشنطن هذا الأسبوع بعد زيارة إلى نيودلهي الأسبوع الماضي لاستطلاع وجهات نظر مفاوضي التجارة الهنود والأميركيين الذين تسببت خلافاتهم في شأن الضمانات الزراعية بجمود المحادثات.

طرد 34 موظّفاً عاماً سورياً

أصدر رئيس مجلس الوزراء السوري، محمد ناجي عطري، قرارات تقضي بصرف 34 موظّفاً من العاملين في الدولة لأسباب «تمس الأداء والنزاهة». ولم تورد الوكالة السورية للأنباء، «سانا»، رُتَب الذين صُرفوا لكنّها قالت إنّهم من الفئات الوظيفية المختلفة في قطاعات عديدة، منها جامعة دمشق ووزارة التعليم العالي وشركة الساحل للغزل، وشركة نسيج اللاذقية وبعض مديريات وزارة الداخلية ووزارة الشؤون الاجتماعية والعمل. وقالت إنّ الصرف جرى بناءً على اقتراح الوزارات المعنية والجهات الرقابية».
(رويترز، يو بي آي)