«المراعي» تستحوذ على «الشركة الدوليّة»
تنوي شركة «المراعي» السعودية دفع نحو 112 مليون دولار الشهر المقبل لاستكمال الاستحواذ على معظم الحصص في الشركة المصرية لإنتاج الألبان والعصائر، «الشركة الدولية لمشروعات التصنيع الزراعي»، حسبما أفادت صحيفة «المدينة» أمس. وتعدّ «المراعي» أكبر شركة للألبان في منطقة الخليج من حيث القيمة السوقية. وإذا استكملت هذه الصفقة فإنها ستصبح أوّل عمليّة استحواذ لها في مصر، التي تحوي أكبر عدد من السكّان بين الدول العربيّة. وسعت «المراعي» لتنويع مصادر الدخل من خلال عمليات استحواذ، وقالت في تموز الماضي، إنّها سترفع ميزانية الاستثمار إلى 1.6 مليار دولار حتى عام 2013، فيما قفزت أرباحها في الربع الثاني بنسبة 42.3 في المئة بفضل زيادة المبيعات بعدما وسعت نشاطها على المستوى الإقليمي.

أسوأ توقّعات اقتصاديّة منذ 18 عاماً

رأى معهد «إيفو» للأبحاث الاقتصادية في تقرير نشره أمس، أنّ التوقعات الاقتصادية العالمية انخفضت إلى أدنى مستوى لها منذ ما يقارب 18 عاماً، وأنّ التوقعات تدهورت في غرب أوروبا وآسيا، إلّا أنّها لم تتراجع في أميركا الشماليّة، بحسب رئيس المعهد، هانز فيرنر زين.
وقال المعهد إنّ مؤشره للمناخ الاقتصادي العالمي الذي يقيس الأوضاع الحالية والتوقعات انخفض إلى أدنى مستوى منذ ما يقرب من سبع سنوات خلال الربع الثالث من العام الماضي ليصل إلى 73.4 نقطة من 81.4 نقطة في الربع السابق. وتراجع مؤشر التوقعات إلى 61.4 نقطة ليسجل أسوأ قراءة منذ الربع الأخير من عام 1990. واستطلع المعهد آراء 1025 خبيراً اقتصادياً في 92 دولة الشهر الماضي بالتعاون مع غرفة التجارة الدولية في باريس.
(رويترز)