مع بداية زيارته إلى روسيا، التي تستمر يومين، أعلن الرئيس السوري بشار الأسد أن بلاده مستعدة لنشر صواريخ دفاعية روسيّة على أراضيها، وذلك في ظل مخاوف إسرائيلية من «انتقام روسي» على تعاون إسرائيل مع جورجيا يُعبّر عنه بتزويد دمشق بأسلحة متطورة.وقال الأسد، في مقابلة مع صحيفة «كومرسانت» الروسية، إن سوريا مستعدة «لمناقشة مسألة نشر شبكة صواريخ اسكندر الدفاعية على أراضيها، غير أنها لم تتلق لغاية اليوم عرضاً روسياً رسمياً بذلك». وأضاف «موقفنا هو أننا على استعداد للتعاون مع روسيا في أي مشروع قد يعزز أمنها. أعتقد أن على روسيا حقاً أن تفكر في الرد المناسب عندما تجد نفسها في دائرة مغلقة».
وعن النزاع الأخير بين روسيا وجورجيا على الجمهورية الانفصالية في أوسيتيا الجنوبية، قال الرئيس السوري «في هذه المسألة ندعم روسيا بالكامل. الحرب التي شنّتها جورجيا هي أوج المحاولات لمحاصرة روسيا وعزلها». وقال «نعارض جميع هذه المحاولات ونعتقد أنها استمرار لسياسة أميركا في الحرب الباردة. ما تريده روسيا هو الدفاع عن مصالحها الشرعية».
وأضاف الأسد أن روسيا تواجه وضعاً مماثلاً للوضع الذي واجهته سوريا سابقاً، قائلاً إن «جورجيا بدأت بالأزمة لكن الغرب يلوم روسيا. هناك معلومات مضللة في كل مكان وتشويه للوقائع ومحاولات دولية لعزل روسيا». وأضاف «أعتقد أنه بعد أزمة جورجيا، باتت روسيا أقوى بكثير»، مشدداً على أن «من المهم أن تتخذ روسيا موقف القوة العظمى وبعدها ستفشل جميع محاولات عزلها».
وأشار الأسد إلى أنه سيستغل زيارته إلى روسيا لتوسيع العلاقات العسكرية مع موسكو. وقال إن صراع روسيا مع جورجيا، الذي تقول فيه موسكو إن تبليسي استخدمت معدات زوّدتها بها إسرائيل، أكد الحاجة لأن «تعزّز روسيا وسوريا تعاونهما العسكري». وأضاف «أعتقد أنه في روسيا وفي العالم يدرك الجميع الآن الدور الذي تؤدّيه إسرائيل ومستشاروها العسكريون في الأزمة الجورجية». وتابع «وإذا كان في روسيا أشخاص يعتقدون أن هذه القوات (الإسرائيلية) يمكن أن تكون صديقة، فإنني أعتقد أنه لا أحد يفكر بهذه الطريقة الآن».
وقال مصدر دبلوماسي في موسكو، لوكالة «انترفاكس» الروسية للانباء، إن روسيا وسوريا تعدّان لإبرام عدد من الصفقات التي تشمل نظماً صاروخية مضادة للطائرات ومضادة للدبابات. وأضاف أن «دمشق هي شريك موسكو القديم في التعاون العسكري ونتوقع التوصل الى اتفاق من ناحية المبدأ بشأن صفقات أسلحة جديدة».
وقال المصدر نفسه إن سوريا مهتمة أيضاً بشراء نظم صاروخية دفاعية من طراز «بانتسير ـــــ إس 1» ونظام الصواريخ أرض ـــــ جو المتوسط المدى من طراز «بي. يو. كيه ـــــ إم1» وطائرات عسكرية ومعدات أخرى.
ويتوقع أن يجتمع الأسد مع الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف اليوم في مدينة سوتشي على البحر الأسود.
(ا ف ب، يو بي آي، رويترز)