إيران تدرس تطوير «حقول قزوين»
كشف مسؤول الاستثمار في شركة النفط الوطنية الإيرانية، حجة الله غنيمي فارد، عن أنّ طهران تدرس إمكان إعفاء منطقة قزوين من نظام عقود إعادة الشراء الذي تطبقه البلاد، تمهيداً لتطوير حقولها النفطيّة، وذلك للمرّة الأولى في محاولة لاستقطاب المستثمرين الأجانب إلى المنطقة التي ترتفع فيها كلفة التنقيب. وقال فارد إنّه «إذا وافق البرلمان والمسؤولون الإيرانيون، يمكن تنفيذ المشاريع من خلال عقود الإنتاج المشترك بسبب ارتفاع التكاليف». وأضاف أنّ الشركة ناقشت مشاريع النفط في بحر قزوين مع «فرع النشاطات الأجنبية في شركة النفط الهندية، كذلك أجرت مفاوضات مع الصينيين».
ويلتفّ نظام «عقود إعادة الشراء» الذي تطبّقه إيران على الدستور الذي يمنع حصول الشركات الأجنبية على حصّة في قطاع النفط والغاز الإيراني، ويمكّن الشركات الأجنبية من التنقيب عن النفط وتطوير مشروع لفترة محددة وبسعر محدّد، على أن تدفع لها الحكومة بعد ذلك أتعابها من عائدات النفط والغاز بأسعار السوق.

«أجيليتي» تفوز بعقد مع «البحريّة الأميركيّة»

أعلنت شركة «أجيليتي» الكويتية، أكبر شركات الخدمات اللوجستية في منطقة الخليج من حيث القيمة السوقية، أنّها فازت بعقد مع سلاح مشاة البحرية الأميركي بقيمة إجمالية تبلغ 140 مليون دولار على 7 سنوات. وقالت الشركة إن الصفقة تتعلق بأعمال التخزين والتوزيع والصيانة في 20 قاعدة في مختلف أنحاء العالم. وأضافت أنّ العقد يسري لمدّة عام ويمكن تجديده ست سنوات أخرى.
(رويترز)