«مصرف أبو ظبي» يقاضي مصارف ومؤسّسات ماليّة أميركيّة
رفع «مصرف أبو ظبي الوطني» دعوى قضائيّة أمام المحكمة الجزائية في مانهاتن (نيويورك)، على مصرف الاستثمار الأميركي «مورغان ستانلي» و«بنك أوف نيويورك ميلون» ووكالتي «موديز» و«ستاندرد أند بورز» للتصنيف الائتماني، اتهمهم فيها بالاحتيال في إدارة صندوق «شين» الذي انهار في خضمّ الأزمة الائتمانية التي أطلقها الخلل في سوق الرهون العقاريّة الأميركيّة. وجاء في الدعوى أنّ المدعى عليهم سوّقوا الصندوق على أنه استثمار موثوق به يتمتع بدرجة عالية من الصدقية إلّا أنّهم أخفوا المخاطر. وقالت: «كان المدّعى عليهم يعرفون أنّ الأصول التي اشتراها الصندوق واحتفظ بها عالية المخاطر ورديئة الجودة. بل إنّهم كانوا يعرفون أنّ النماذج المستخدمة في توليد المعدّلات العالية بها عيوب». وأدّى هذا النوع من الصناديق دوراً رئيسياً في الأزمة الائتمانية بعدما ثبت عجزها عن إعادة تمويل ديونها القصيرة الأجل. وبلغت قيمة استثمارات هذه الصناديق نحو 350 مليار دولار.

بيع معلومات مصرفيّة على «eBAY»

ذكرت صحيفة «إندبندنت» البريطانيّة أنّ معلومات شخصية عن الحسابات المصرفية لأكثر من مليون شخص بيعت عبر المزاد الإلكتروني على موقع «eBAY» بقيمة 35 جنيهاً إسترلينياً. وقالت إن تلك المعلومات تتعلّق بزبائن مصرفي «ناتويست» و«المصرف الملكي الاسكتلندي» والمؤسسة المالية، «أمريكان إكسبريس».
ونسبت الصحيفة إلى المتحدث باسم «حزب الديموقراطيين الأحرار» المعارض، توم بريك، قوله إنّ «هذا الكشف يعدّ مثالاً جديداً على تقاعس المؤسسات المالية الموثوق بها عن حماية المعلومات الشخصية لزبائنها».
(يو بي آي، رويترز)