الاقتصاد الإسباني ينمو بنسبة 0.1 في المئة


لا تنفكّ المؤشّرات الاقتصاديّة تظهر ضعيفة في أسبانيا، فقد سجّل النموّ الاقتصادي في الربع الثاني من العام الجاري نسبة 0.1 في المئة، بعدما كانت 0.3 في المئة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2008. وفي مقارنة على أساس 12 شهراً، نما الاقتصاد الإسباني بنسبة 1.8 في المئة، بعدما كان قد نما في الفصل الأوّل بنسبة 2.7 في المئة على أساس سنوي. وعزا مكتب الإحصاءات الوطني هذا الأداء الضعيف إلى انخفاض الطلب المحلّي، وسط تباطؤ في قطاع المنازل، في ظلّ ارتفاع الفوائد، إضافة إلى انعكاسات أزمة الائتمان.

«DELL» تستهدف الأسواق النامية

كشفت شركة صناعة الكمبيوترات «DELL»، عن 4 نماذج كمبيوتر منخفضة التكلفة مصمّمة خصّصياً لأسواق الصين والهند وبلدان نامية أخرى، في استراتيجيّة لملاقاة الطلب المتزايد خارج السوق الأميركيّة. وأوضح مسؤول الشركة لمنطقة آسيا ــــ المحيط الهادئ، ستيف فيليس، أنّ الكمبيوتر المحمول من فئة «VESTRO»، سيبلغ سعره 475 دولاراً، فيما سيبلغ سعر كمبيوتر المكتب (PC) 440 دولاراً. وخلال الربع الأوّل من العام الجاري، ارتفعت مبيعات «DELL» في الصين والهند وروسيا والبرازيل بنسبة 58 في المئة، أي ما يعادل 10 أضعاف النمو في السوق الأميركيّة.

ارتفاع أسعار الواردات إلى ألمانيا

ارتفعت أسعار الواردات إلى ألمانيا بنسبة 9.3 في المئة في تموز الماضي على أساس سنوي، وهي النسبة الأعلى منذ تشرين الثاني من عام 2000. وعدّت أسعار مواد الطاقة مسؤولة عن معظم الزيادة الإجماليّة، مع ارتفاع سعر الغاز بنسبة 53.6 في المئة، والنفط 51.6 في المئة، والمعادن الحديديّة 44.2 في المئة.