عقد لإنشاء سكّة حديد في قطر
أعلنت شركة «ديار» العامة في قطر عن توقيع عقد مع شركة «دويتشي بيهن» الألمانية لإقامة شبكة سكك حديد في قطر. وقالت إنّ قيمة العقد تبلغ مليار دولار، غير أنّها لم توضح طبيعة الشبكة المزمع إنشاؤها ولا آجال تنفيذ المشروع. وخصّصت قطر، التي تبلغ مساحتها 11500 كيلومتر مربع، ثلاثة مليارات دولار لإقامة شبكة سكك حديد بطول 85 كيلومتراً لربط أبرز المواقع العقارية التي يجري تطويرها حالياً.

«TOYOTA» تخسر الرهان!

خفضت شركة «TOYOTA» لصناعة السيّارات من توقّعات مبيعاتها خلال عام 2009، بسبب انخفاض الطلب، ما يؤجّل هدفها بالتحوّل إلى أوّل صانع للسيّارات باع أكثر من 10 ملايين سيّارة خلال عام واحد. والآن، تهدف الشركة اليابانيّة، التي تتنافس مع نظيرتها الأميركيّة «GENRAL MOTORS» على المركز الأوّل في العالم، إلى بيع 9.7 ملايين سيّارة خلال العام المقبل، بعدما كانت استراتيجيّتها تقضي بأنّها ستبيع 10.4 ملايين سيّارة. وفيما نموّ المبيعات في الولايات المتّحدة وأوروبا واليابان يبدو عقيماً، تعتمد الشركة على الأسواق النامية في الهند والصين وروسيا والبرازيل، ولكن حتّى في هذه البلدان، يبدو الأفق ضبابياً، بحسب رئيس الشركة كاتسوواكي واتانابيه.

تجديد اتفاقية نفطيّة بين الصين والعراق

وقّع العراق اتفاقيّة قيمتها 3 مليارات دولار لتجديد عقد سابق مع الشركة الوطنيّة الصينيّة للبترول، تقوم بموجبه الأخيرة بالمساعدة على تطوير حقل الأحدب النفطي، وهي عمليّة كانت قد توقّفت بسبب الغزو الأميركي عام 2003.
وبموجب الاتفاقيّة، سيُرفع إنتاج الحقل من 90 ألف برميل يومياً إلى 110 آلاف برميل، وستسري لمدّة 20 عاماً.