«النفط سيغيّر البرازيل»
أعلن الرئيس البرازيلي، لويس أغناسيو لولا دا سيلفا، أنّ بلاده قد تصبح قريباً واحدة من أكبر الدول المنتجة للنفط في العالم، مشيراً إلى أنّ صادراتها النفطيّة يجب أن تكون ذات قيمة مضافة ولا تعتمد فقط على النفط الخام. وأوضح لولا أنّ هيئة مؤلّفة من الوزراء تدرس التغييرات التي قد يؤمّنها قانون نفطي يسهّل عمل شركة النفط الوطنيّة «PETROBAS». ولفت إلى أنّ الأرباح من الاكتشافات النفطيّة ستساهم في مكافحة الفقر وتحسين التعليم.
وخلال السنوات الماضية اكتشفت «PETROBAS» جيوباً نفطيّة ضخمة كامنة تحت آلاف الأمتار من المياه المحيطيّة وطبقات من الأملاح. ويقدّر بعض المحلّلين أنّ يكون حجم النفط المتوقّع اكتشافه 55 مليار برميل.

«مهمّة أميركيّة خضراء» في الصين!

يُتوقّع أن يسافر مندوبون عن 19 شركة أميركيّة وعن حكومة الولايات المتّحدة، إلى الصين والهند خلال الشهر المقبل، في إطار مهمّة تتعلّق بالطاقة النظيفة والبيئة، والعوائد التجاريّة الممكن أن تنتج عنهما، بحسب وزارة التجارة الأميركيّة.
وسيقود مساعد وزير التجارة الأميركي، دايفيد بوهيجيان، المهمّة التي تمتّد بين 1 و12 أيلول، وتعدّ الثالثة من نوعها في العملاقين الآسيويّين منذ نيسان من العام الماضي. وأوضح مسؤولون أنّ المهمّة تأتي في سياق تطبيق أهداف الرئيس جورج بوش، المتعلّقة بـ«تأمين الأمن الطاقوي، ودعم النموّ الاقتصادي، ومقاربة حلول للتغيّر المناخي عبر الصناعة».
(أ ب ــ رويترز)