الموافقة على تأسيس «سنابل السعوديّة»
وافق مجلس الوزراء السعودي على الترخيص لتأسيس شركة مساهمة سعودية باسم «سنابل السعودية»، برأسمال قدرة 20 مليار ريال (5.3 مليار دولار). وذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية أنّ الشركة تهدف إلى القيام بالاستثمار في أيّ أصول رأسمالية أو حقوق عينية والاستثمار في الأسهم والسندات والتعامل في الأوراق الماليّة بمختلف أنواعها والاستثمار العقاري والاستثمار في العملات الأجنبية والمعادن والسلع وإدارة محافظ الاستثمار لحساب الغير.
(يو بي آي)

التضخّم يدفع الكويت إلى دعم الغذاء

ذكر وكيل وزارة التجارة والصناعة في الكويت، رشيد الطبطبائي، في تصريحات نشرتها صحيفة «القبس» أمس، أنّ الحكومة تدرس زيادة الدعم لمواد غذائية أساسية في إطار جهود احتواء نسبة التضخم القياسية في البلاد.
ونقلت الصحيفة عن مصادر قولها إنّ الوزارة تدرس إدراج الدجاج المجمد وزيت الزيتون على لائحة السلع المدعومة، فيما تعاني الكويت، سابع أكبر دولة مصدّرة للنفط، تضخماً قياسياً جرّاء ارتفاع تكلفة الغذاء والسكن.
(أ ف ب)

اليابان تلوم المضاربين

رأى تقرير وزارة الصناعة اليابانية عن الاقتصاد العالمي والتجارة، أن موجة المضاربات الواسعة في أسواق المواد الغذائية في العالم، تؤدّي دوراً كبيراً في رفع أسعار النفط والغذاء. وقال إنّ الارتفاع القياسي في الأسعار يعود إلى مزيج من عوامل بينها الطلب القوي من الاقتصادات الناشئة وزيادة إنتاج الوقود البيولوجي، لكن «يُعتقد أن تدفق أموال والمضاربات، وضمنها أموال صناديق التقاعد والمساعدات الاجتماعية، له تأثير كبير أيضاً».
(يو بي آي)