السيطرة على انبعاثات «CO2» في الإمارات
في إطار برنامجه المروّج لتحمّل مسؤوليّات اجتماعيّة في أداء الشركات، يتّخذ مركز السياحة والتسويق التجاري في إمارة دبي، مبادرة لخفض انبعاثات غاز ثاني أوكسيد الكربون، «CO2»، بنسبة 20 في المئة في قطاع الفنادق مع حلول عام 2011. وتركّز المبادرة على الحفاظ على المصادر الطبيعيّة وفرض معايير حسّاسة لاستخدام الطاقة والمياه والغاز... كذلك هي الأولى من نوعها في المنطقة، حيث ستطوّر الحكومة قاعدة بيانات عن انبعاث الغاز المذكور.
(الأخبار)

800 مليون دولار «نفط جزائري» إلى ألمانيا

كشف وزير الطاقة والمناجم الجزائري شكيب خليل أمس، أنّ بلاده تصدِّر سنوياً ما قيمته 800 مليون دولار من النفط إلى ألمانيا. وأوضح أن مفاوضات تجري حالياً لتزويد ألمانيا بالغاز السائل، مشيراً إلى أنّ شركات ألمانية عديدة تعمل في الاستكشاف والاستغلال. وألمانيا هي خامس مصدّر للجزائر، وارتفعت صادراتها نحو الجزائر إلى 1.8 مليار دولار العام الماضي، فيما المبادلات التجاريّة بين البلدين تقدّر بأكثر من ملياري يورو.
(يو بي آي)

اتّهامات ضدّ «UBS» و«LGT»

اتّهم محقّقون من الكونغرس الأميركي أمس، مصرف «UBS» والمجموعة المصرفيّة من لشتنشتاين «LGT»، باستخدام قانون السريّة المصرفيّة لمساعدة زبائن أميركيّين على التهرّب من الضرائب. ويأتي الاتهام في تقرير من 100 صفحة، فيما المراقبون الماليّون حول العالم يحاولون جمع الجهود من أجل مكافحة ممارسات «الجنّات الضريبيّة». ويشير التقرير إلى أنّ التحقيق يتعرّض لأكثر من 19 حساباً مصرفياً قيمتها الإجماليّة تبلغ نحو 18 مليار دولار.
(الأخبار)