«البطالة العربيّة» الأعلى في العالم
كشف تقرير، حمل شعار «نحو سياسات وآليّات فاعلة»، أعدّته منظمة العمل العربية ونشر أمس، أنّ نسبة البطالة في الدول العربية بلغت معدلاً يقدّر بـ14 في المئة، وهي من أعلى النسب فى العالم. فقد وصل عدد العاطلين من العمل في الدول العربيّة إلى 17 مليون شخص. وازدياد أعداد العاطلين يأتي رغم النمو الاقتصادى الكبير الذي حققته الاقتصاديات العربية بفضل ارتفاع أسعار النفط والإصلاحات الاقتصادية التي أنجزتها كثير منها.
(يو بي آي)

قطر أكبر مساهم في «BARCLAYS»

أصبحت سلطة الاستثمارات القطريّة أكبر مستثمر في مصرف «BARCLAYS» البريطاني، بعدما شارك أقلّ من خمس المساهمين فيه، في عمليّة جمع رأسمال بقيمة 4.5 مليارات دولار، نتج منها سيطرة قطر على 6 في المئة من الأسهم. وحافظ «مصرف التنمية الصيني» على حصّة 3 في المئة من الأسهم، فيما رفع المصرف السنغافوري، «TEMANSEK» حصته إلى 3 في المئة من الأسهم. وسيبدأ التداول بالأسهم الجديدة الثلاثاء المقبل.
(الأخبار)

«تيفا» الإسرائيليّة تشتري «بار» الأميركيّة!

ذكرت صحيفة «وول ستريت جورنال» أمس، أنّ شركة «تيفا» الإسرائيلية، أكبر مؤسسات العالم لتصنيع الأدوية من دون براءة اختراع، تجري محادثات مع شركة «بار» الأميركية لتصنيع الأدوية بهدف شرائها. وأشارت إلى أنّ سعر الشراء سيتراوح 6.5 و 7.6 مليارات دولار. وستتيح عملية الشراء قيام الشركة الإسرائيليّة على 16 في المئة من السوق الأميركي، بعدما كانت قد حقّقت العام الماضي رقم أعمال بلغ 9.4 مليارات دولار مع أرباح قيمتها 1.9 مليار دولار.
(أ ف ب)