الإمارات تخفض إنتاجها النفطي
نقلت وكالة «رويترز» عن مسؤول في شركة بترول أبو ظبي الوطنية (أدنوك) قوله إنّ الإمارات العربية المتحدة ستخفض إنتاج النفط بين 150 ألف برميل و200 ألف برميل يومياً لمدة 40 يوماً خلال شهري تشرين الأوّل وتشرين الثاني المقبلين لإجراء أعمال صيانة. وستؤدي عملية الصيانة المقررة سلفاً إلى خفض إنتاج النفط من خامس أكبر مصدر للنفط في العالم بما يصل إلى 7.5 في المئة. بعدما بلغت ذروة الإنتاج في حزيران نحو 2.6 مليون برميل يومياً.
(رويترز)

نهاية فترة النموّ الإسرائيلي!

رأى محافظ المصرف المركزي الإسرائيلي، ستانلي فيشر، أمس، أنّ فترة النمو السريع الذي شهده الاقتصاد الإسرائيلي على مدى السنوات الخمس الماضية ربما أوشكت على نهايتها. وذكرت الإذاعة الإسرائيلية العامة أنّ فيشر استند في تصريحه إلى المعطيات المنشورة عن تراجع نطاق الإنتاج الصناعي في إسرائيل، التي وجدها مؤشراً محتملاً على دخول فترة من التباطؤ الاقتصادي. وقال أمام المنتدى الاقتصادي الإسرائيلي البريطاني في القدس، إنّ مصرفها اغتنم فترة تدني أسعار العملات الأجنبية مقابل الشيكل لزيادة فوائضه من هذه العملات، لكن أسعارها مرهونة حالياً بالتعاملات الجارية.
(يو بي آي)

«المواجهة» رفعت أسعار النفط

رأى أمين مجمع تشخيص مصلحة النظام في إيران، محسن رضائي، أنّ المواجهة بين طهران وواشنطن هي التي رفعت سعر برميل النفط من 50 دولاراً إلى 140 دولاراً، مشيراً إلى أن «أجواء التفاهم والحوار بإمكانها أن تكون مؤ‌ثرة للسيطرة على أسعار الطاقة وبخاصة النفط».
(يو بي آي)