اجتماع استثنائي لـ«أوبك»
أفادت مصادر في منظمة الدول المصدّرة للنفط، «أوبك»، بأنّ الأخيرة ستعقد اجتماعاً وزارياً استثنائياً في مدينة وهران في الجزائر يوم 17 كانون الأوّل المقبل. وفي هذا السياق، كرّر وزير النفط الإيراني، حسين نوذري، على هامش مؤتمر عن البتروكيمياء في طهران، معارضة بلاده لأيّ زيادة في إنتاج «أوبك» من النفط الخام، مشيراً إلى أنّ السوق مزوّدة بما يكفي. ومن المقرّر أن تعقد «أوبك»، التي تزوّد العالم بأكثر من ثلث حاجاته من النفط، اجتماعها العادي التالي في فيينا في 9 أيلول المقبل لبحث السياسة الإنتاجية.
(رويترز)

«كارتيل الغاز» لا يزال مطروحاً

أكّد الرئيس الروسي، ديميتري مدفيدف، لدى استقباله نظيره الفنزويلي هوغو تشافيز، في موسكو أمس، أنّ مسألة إنشاء كارتيل للغاز على طراز منظمة «أوبك» لا يزال أمراً مطروحاً. وقال إنّ «القرارات لم تتخذ، لكن من غير الصحيح اعتبار هذه المسألة منتهية»، فيما تخشى الدول المستهلكة للغاز أن تسمح مثل هذه المنظمة للدول المصدرة بالاتفاق على تحديد الأسعار أو على الأقل التأثير فيها.
(أ ف ب)

«عرض» أميركي مشروط

عرضت الولايات المتحدة خفض دعمها للزراعة إلى أقلّ من 15 مليار دولار سنوياً لتحسّن بذلك عرضاً سابقاً بـ17 مليار دولار، حسب ما أعلنت الممثلة الأميركية لشؤون التجارة سوزان شواب. وقالت شواب أمام الصحافيين في جنيف، «نحن هنا للتوصل إلى اتفاق»، وذلك في اليوم الثاني لاجتماع وزاري حاسم يعقد في جنيف لإنقاذ 7 سنوات من المفاوضات في شأن تحرير التجارة العالمية، إلّا أنّها أكّدت أنّ «العرض» رهن بتنازلات الشركاء الآخرين لجهة دخول منتجات زراعية وصناعية إلى أسواقهم.
(أ ب)