25 مليار دولار لإنقاذ «FREDDIE» و«FANNIE»
واشنطن ــ محمد سعيد
تتوالى تداعيات أزمة الرهون العقارية في الولايات المتحدة لتزيد من خسائر المصارف الرئيسية، فقد حقّق مصرف «WACHOVIA» العملاق خسائر بقيمة 8.7 مليارات دولار في الربع الثاني من العام الجاري، فيما أعلن الكونغرس أن خطة إنقاذ عملاقي الرهون العقارية «FANNIE MAE»، و«FREDDIE MAC» ستكلّف دافعي الضرائب 25 مليار دولار. وقال مدير مكتب الميزانية التابع للكونغرس بيتر أورستساج، في تقرير صدر في وقت متأخّر أوّل من أمس، إنّ الحكومة ربما لا تضطر إلى التدخل لإنقاذ «FANNIE» و«FREDDIE» بإقراضهما أو بشراء أسهم منهما، في الوقت الذي تستحوذ فيه الشركتان على رهون وضمانات رهون عقارية تتجاوز 5.2 تريليونات دولار، أي نحو 50 في المئة من إجمالي قيمة الرهون العقارية.
ومن المقرر أن يصوّت الكونغرس هذا الأسبوع على مشروع قرار تُفوّض بمقتضاه وزارة المالية الأميركية بمساندة الشركتين من خلال تقديم خط ائتمان مؤقت يسدّ احتياجاتهما من السيولة المالية. إلّا أنّ أورستساج أوضح أن هناك فرصة ضئيلة لاضطرار الحكومة للتدخل لتغطية الخسائر التي تكبّدتها الشركتان، والتي تصل إلى 100 مليار دولار، وقال إنّ «ثمن التقاعس الحكومي عن التحرك في الوقت المناسب سيكون هائلاً».
من ناحية أخرى، دعا وزير المالية الأميركي هنري بولسون الكونغرس إلى سرعة التصديق على حزمة الدعم التي اقترحها لعملاقي قطاع العقارات، مشدّداً على حيوية دورهما في الإسراع بالخروج من هذه الفترة التي «تشهد تصحيحاً لسوق المنازل».