توتّر يسود محادثات «WTO»
كشف المفوض الأوروبي للتجارة، بيتر ماندلسن، أنّ التوتر ساد مساء أوّل من أمس، المفاوضات الجارية في منظمة التجارة العالمية في جنيف، بين الدول السبع الكبرى التي عدّها من «أصعب» الساعات في مهمته كمفوّض أوروبي. وتطرّق ماندلسن في مدوّنته الإلكترونيّة، إلى المفاوضات التي استغرقت 12 ساعة وجمعت ليلاً المدير العام لمنظمة التجارة العالمية بسكال لامي ومفاوضي الاتحاد الأوروبي وست دول (أوستراليا والبرازيل والصين والولايات المتحدة والهند واليابان). وقال: «تطرقنا أخيراً إلى المسائل الأكثر صعوبة»، مؤكّداً أنّ «الكل متحفّز والأجواء متوترة»، ومشدّداً على أنّ «هذه المفاوضات من أصعب المفاوضات التي شهدتها خلال مهمتي كمفوض وأشدّها تجاذباً».
وأقرّ لامي أمس، «لم نتوصل إلى نقاط توافق. ففي بعض النقاط الأساسية في المفاوضات، لا تزال المواقف متباينة جداً»، فيما أوضح الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي أنّ بلده لن «يوقّع اتفاق منظمة التجارة إذا لم يعدّل».
(رويترز)

«إضراب مفتوح» في ساحل العاج

أعلن الاتحاد العام للعمال في ساحل العاج أنّه دعا إلى «إضراب شامل مفتوح» ابتداءً من 31 تمّوز الجاري لخفض أسعار المحروقات والمواد الأساسية وتصحيح الأجور. وبعد أسبوعين على الارتفاع الحاد لأسعار المحروقات، قررت الحكومة خفض أسعار زيت الغاز وزيت الإنارة، ووعد رئيس الوزراء غيوم سورو بخفض النفقات الحكومية، ولا سيما منها خفض الرواتب الأساسية لأعضاء الحكومة إلى النصف، إلّا أنّ الاتّحاد أوضح أنّه «يستنتج أنّ عريضة مطالبه لم تؤخذ في الاعتبار».
(أ ف ب)