100 دولار سعر عادل لبرميل النفط
رأى الرئيس الفنزويلي، هوغو تشافيز، أنّ 100 دولار للبرميل هو سعر «عادل» للنفط، وأن بلاده، العضو في منظمة «أوبك»، لا تريد سعراً أعلى من ذلك، منتقداً «أثر المضاربات» على الأسعار التي ألقى اللوم فيها على النظام الرأسمالي. وقال تشافيز إنّ «فنزويلا ما أرادت قط أن يبلغ سعر النفط أكثر من 100 دولار»، بعدما كان شافيز حذّر منذ 10 أيّام من أن أسعار النفط قد تصل إلى 300 دولار للبرميل إذا جمّدت شركة النفط الأميركية «إكسون موبايل» مرّة أخرى أموالاً فنزويلية في نزاع بينهما بشأن مشروع نفطي جرى تأميمه.<1--break-->
(رويترز)

تحكيم دولي لحلّ «TNK BP»!

تطوّرت «المعركة» بين شركة البترول البريطانيّة، «BP»، ومشروع شراكتها الروسيّة «TNK BP»، عندما غادر المدير التنفيذي للشركة الأخيرة، روبرت دودلي، روسيا بطريقة مفاجئة، بسبب «مضايقات مستمرّة» وشكوك بشأن نوايا السلطات الروسيّة منحه تأشيرة. وقالت الشركة البريطانيّة إنّها ستلجأ إلى التحكيم الدولي لحلّ النزاع مع شريكها الروسي في «TNK BP»، لتعويض «كلّ الخسائر» الممكن أن تنتج من الصراع على السيطرة على المشروع المشترك.
(الأخبار)

«DU» تتحوّل مربحة في كانون الأوّل؟

توقّع المدير التنفيذي لمشغّل الهاتف الخلوي في دبي، «DU»، عثمان سلطان، أن تتحوّل شركته إلى مربحة مع حلول كانون الأوّل المقبل، بعدما بلغت خسائرها في الربع الثاني من العام الجاري 11.98 مليون دولار، وهي دون توقّعات المحلّلين، وتعادل سدس الخسائر المحقّقة في الفترة نفسها من العام الماضي. وبدأت الشركة أعمالها في شباط 2007، ونمت عائداتها في الربع الثاني 200 في المئة.
(الأخبار)