تونس | قطر تقترح مؤتمراً دولياً «لدعم تونس»

  • 0
  • ض
  • ض

أعلنت الرئاسة التونسية، أمس، عن اقتراح قطري بتنظيم مؤتمر دولي "لدعم الاقتصاد التونسي" الذي يعاني صعوبات منذ عام 2011. ويأتي الاعلان فيما يقوم الرئيس التونسي، الباجي قايد السبسي، بزيارة رسمية الى الدوحة.

وأكدت الرئاسة التونسية، في بيان، أن السبسي ثمّن "مبادرة سموّ أمير قطر (الشيخ تميم بن حمد) بخصوص تنظيم مؤتمر دولي حول دعم الاقتصاد التونسي"، دون تفاصيل اضافية. كما أفادت اذاعة "موزاييك اف ام" التونسية الخاصة أن المؤتمر قد ينعقد في تشرين الاول/اكتوبر، مضيفة انه يسعى الى "إيجاد التمويلات الضرورية للمشاريع الاستثمارية الكبرى التي جرت برمجتها في المخطط التنموي". وأشارت الى عدم تحديد البلد الذي سيستضيف المؤتمر.
وتعجز تونس التي سجلت نموا دون 1% في 2015 عن تنشيط اقتصادها. وفي العام الماضي أدت سلسلة هجمات إرهابية الى تراجع كبير في السياحة التي تشكل قطاعا اساسيا. كما تعاني البلاد نسبة بطالة مرتفعة جدا بين الشباب وتراجع الاستثمارات الاجنبية.
وفي وقت من المفترض أن يواجه الإعلان القطري بانتقادات من جانب المعارضة التونسية، فإنّ "حركة النهضة" كانت قد استبقت الحدث، معتبرة أنّ قطر باتت "من أهم شركائنا الاقتصاديين والماليين والاستثماريين"، وفق رئيس الحركة، راشد الغنوشي.
وكان الغنوشي قد أعلن في مقابلة صحافية أخيرة له أنّ "العلاقات القطرية ــ التونسية (شهدت) تطوراً ملحوظاً على المستويات كافة بعيد نجاح الثورة... إذ تعد قطر من الدول الأكثر دعما لتونس خلال فترتها الانتقالية على الصعيدين السياسي والاقتصادي، حيث إنها حلت في المرتبة الثانية دولياً، والأولى عربياً، في الاستثمارات الأجنبية المباشرة"، مشيراً في الوقت نفسه إلى أنّ "قطر تحتضن أكثر من 20 ألف تونسي".
(الأخبار، أ ف ب)

0 تعليق

التعليقات