5 آلاف طن اسمنت إلى قطاع غزة عبر «رفح»


سمحت السلطات المصرية بتوريد 5 آلاف طن من الاسمنت إلى قطاع غزة، عبر معبر رفح البري خلال فتحه استثنائياً، الأسبوع الجاري. وقال المتحدث باسم وزارة الاقتصاد في غزة عبد الفتاح موسى، إن «إدخال مصر للاسمنت ينعكس إيجاباً على عملية الإعمار في غزة، وخاصة في ظل القيود المشددة التي تفرضها إسرائيل على توريده للقطاع».
(الأناضول)

بوتين يحذر من «إخلال التوازن الاستراتيجي»

حذّر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من خطورة «الإخلال بالتوازن الاستراتيجي» في العالم، مشيراً خلال اجتماع عقده مع كبار المسؤولين العسكريين الروس، إلى أن «توازن القوى الذي ارتسم في الأربعينيات والخمسينيات من القرن الماضي أتاح الفرصة لتجنب وقوع حروب شاملة».
وأوضح أن المهمة الماثلة أمام موسكو تكمن حالياً في «التصدي لأي تهديد للأمن الروسي، بما في ذلك المتعلقة بنشر درع صاروخية»، إضافة إلى «تحقيق نهج الضربة الشاملة وشن الحروب الإعلامية».
(تاس)

مقاتلات حربية لقطر والكويت

أعلنت «وكالة التعاون الأمني الدفاعي» في الولايات المتحدة الأميركية، أن وزارة الخارجية أبلغت الكونغرس موافقتها على بيع طائرات مقاتلة إلى كل من قطر والكويت، مقابل ما يزيد على 30 مليار دولار أميركي. وذكر البيان أن قطر طلبت شراء 72 طائرة من الطائرات المقاتلة وما يتعلق بها من أسلحة ونظم دعم، بينما طلبت الكويت شراء 40 طائرة مع معداتها الخاصة بها.
(رويترز)


عقوبات على كبار مسؤولي جنوب السودان

اقترحت الولايات المتحدة على مجلس الأمن الدولي، إدراج القيادي المعارض في جنوب السودان ريك مشار، وقائد الجيش بول مالونج، ووزير الإعلام مايكل ماكوي، على قائمة العقوبات الدولية. ووزّعت الولايات المتحدة الأسماء ضمن ملحق لمشروع قرار سيفرض حظر سلاح على جنوب السودان، في ظل تحذيرات من مسؤول كبير في الأمم المتحدة من «ارتكاب إبادة جماعية». غير أن روسيا والصين، عبّرتا عن اعتراضهما على فرض حظر السلاح وغيرها من العقوبات.
(رويترز)