أعلن الكرملين أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، هنأ، اليوم، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على إعادة انتخابه لولاية رابعة، وذلك في اتصال هاتفي بحثا خلاله أيضاً «احتمال عقد لقاء على أعلى مستوى».وقال الكرملين، في بيان، إن «دونالد ترامب هنّأ فلاديمير بوتين على فوزه في الانتخابات الرئاسية»، مضيفاً أنه «أُولِيَ اهتمام خاص بمسألة عقد لقاء على أعلى مستوى». كذلك، أضاف الكرملين أنه «جرى التشديد على أهمية تنسيق الجهود من أجل الحد من سباق التسلح وتعزيز التعاون الاقتصادي»، بعدما أغرقت قضية الجاسوس الروسي السابق الذي تعرّض للتسميم في بريطانيا في 4 آذار علاقات روسيا والغرب في أزمة جديدة.
الرئيسان بحثا، أيضاً، الأزمة الأوكرانية، والنزاع في سوريا، والوضع المتعلّق ببرنامج بيونغ يانغ النووي، فيما كان قد أُعلن في وقت سابق عقد قمّة تاريخية مرتقبة بين ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جون أون. وعبّر الرئيسان عن «ارتياحهما لتراجع التوتر في شبه الجزيرة الكورية»، ووجّها دعوة إلى «مواصلة الجهود لحل هذا الوضع عبر وسائل سلمية ودبلوماسية».
ويأتي هذا الاتصال بين ترامب وبوتين، بعد أربعة أيام على سلسلة عقوبات أميركية جديدة ضد أفراد وكيانات روسية، ردّاً على اتهام موسكو بالتدخل في الانتخابات الرئاسية الأميركية في عام 2016، وعدّة هجمات معلوماتية.