صادق مجلس الشيوخ الأميركي، أمس، على مشروع قانون لميزانية وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) لعام 2019، يتضمن تعديلاً يمكن استخدامه لمنع أو إبطاء بيع طائرات متقدمة من طراز «F-35» إلى تركيا، وذلك رداً على عزم أنقرة شراء صواريخ «S-400» الروسية. وفق جانب من مشروع الميزانية المتعلّق بتركيا، والذي تمت المصادقة عليه، سيقدّم «وزير الدفاع (الأميركي) إلى لجان الكونغرس ذات الصلة، خطة لاستثناء حكومة جمهورية تركيا من المشاركة في برنامج F-35، بما في ذلك الجوانب الصناعية والعسكرية». والسبب في ذلك يعود، وفق نص مشروع القانون، إلى «لجوء أنقرة إلى شراء منظومة صاروخية روسية للدفاع الجوي من طراز S-400 أدى إلى تصعيد التوتر بين البلدين»، الأمر الذي قد يؤثر سلباً على «أعمال تطوير منظومات أسلحة مشتركة بين الولايات المتحدة وتركيا»، وعلى «العمل المشترك داخل حلف شمال الأطلسي».

أسباب الخلاف
موقع صحيفة «حرييت» التركية، ذكر أن مشروع الميزانية الذي يحظر تسليم الطائرات الأميركية التي تنتمي إلى الجيل الخامس من المقاتلات إلى تركيا ويحرم الأخيرة أيضاً من حق تصنيعها، يأتي كرد على قرار أنقرة شراء منظومة الدفاع الجوي الروسية «S-400». ففي كانون الأول/ديسمبر 2017، وقعت تركيا وروسيا اتفاقية قرض في إطار صفقة لشراء بطاريتين لمنظومة «S-400»، كما اتفق الجانبان على التعاون التكنولوجي في تطوير إنتاج «S-400» في تركيا.
وقد أثارت هذه الخطوة انتقادات لتركيا من طرف ممثلي الولايات المتحدة و«حلف شمال الأطلسي» (الناتو)، وقالت واشنطن حينها إن شراء منظومة الصواريخ الروسية يمكن أن يؤثر سلباً على تزويد تركيا بطائرات «F-35». وبموجب الصفقة الروسية التركية، من المقرر أن تتسلم أنقرة أول مقاتلة في حزيران/يونيو، وفق ما أعلن وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، في وقتٍ سابق من الشهر الحالي.
يلدريم: القرار يخالف روح الشراكة الاستراتيجية بين البلدين (أ ف ب )

يلدريم: قرار واشنطن لن يضر بقدراتنا الدفاعية
من جانبٍ آخر، انتقد رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم، قرار مجلس الشيوخ الأميركي «المخيب للأمل»، والذي يخالف «روح الشراكة الاستراتيجية بين البلدين العضوين في حلف الناتو».
وفي تصريح نقلته «حرييت»، أشار يلدريم إلى أن قرار واشنطن «لن يضر بقدرات تركيا الدفاعية»، مؤكداً أن أمام بلاده خيارات بديلة. وكان قد سبق تصريح يلدريم تعليق مشابه من وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، الذي تحدث بدوره عن خيارات أنقرة البديلة في حال رفضت واشنطن توريد طائرات «F-35» لها. وقال جاويش أوغلو: «ليس هناك أي سبب لعدم تزويدنا بطائرات F-35 الأميركية. لا نريد تخريب العلاقات مع حليفتنا الولايات المتحدة. ولكن في حال بروز أي مشاكل، لن تبقى تركيا من دون بديل. وبإمكاننا شراء الطائرات من روسيا أو من أية دولة في حلف الناتو».