استقبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم، في مقر الإقامة الرئاسية بضواحي موسكو، مستشار المرشد الأعلى الإيراني للشؤون الدولية، علي أكبر ولايتي، الذي نقل إليه رسالة شفهیة من المرشد الأعلى علي خامنئي وأخرى خطیّة من الرئیس الإيراني حسن روحاني. المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، وخلال مؤتمر صحافي، أوضح أن الرئيس الروسي بحث خلال الاجتماع مع ولايتي الوضع في سوريا والعلاقات الثنائية. وقال بيسكوف إن ولايتي نقل رسالة من خامنئي ومن الرئيس الإيراني لبوتين، تتعلق «بالعلاقات الثنائية في الأغلب»، وذلك بحضور وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، والسفير الإیراني في موسكو مهدي سنائي وعدد من المسؤولين الآخرين.
بدوره، أعلن ولايتي، عقب لقائه بوتين، أن الأخير أكد له استعداد روسيا لاستثمار مبلغ يصل إلى 50 مليار دولار في إيران. وفي حديث للتلفزيون الرسمي الإيراني، أشار ولايتي إلى أن الرئيس الروسي «أبدى رضاه حول استثمار بلاده في قطاع السكك الحديدية، ونحن راضون أيضاً عن هذه الاستثمارات».
وكانت السفارة الإيرانية قد أفادت، في وقت سابق، بأن ولايتي سيلتقي أيضاً خلال زيارته لموسكو بوزير الطاقة الروسي ورئيس اللجنة المشتركة الإيرانية الروسية ألكسندر نوفاك، كما سيلقي خطاباً في جلسة لمنتدى «فالداي» الدولي.
وتأتي زيارة ولايتي بعد يوم من لقاء بين بوتين ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الذي صرح بأنه بحث مع الرئيس الروسي الشأنين السوري والإيراني على ضوء القمة الروسية الأميركية المرتقبة يوم الاثنين المقبل، منوهاً بأن المحادثات في الكرملين أمس تمحورت حول الوجود الإيراني في سوريا، الذي تعتبره تل أبيب غير مقبول.
وفي هذا السياق، علق ولايتي لدى وصوله إلى موسكو أمس، على زيارة نتنياهو إلى العاصمة الروسية، بقوله إن «وجوده من عدمه في روسيا لن يؤثر على مهمتي الاستراتيجية»، معتبراً أن «التعاون القائم بين قوى جبهة المقاومة بزعامة إيران وروسيا في مواجهة الإرهاب ومؤسسيه في سوريا وغيرها من الدول الإقليمية، شكّل نموذجاً يحتذى به للتعاون بين إيران وروسيا».