بلغة بدت أشبه بالتأديب، وجّه الرئيس الأميركي دونالد ترامب تحذيراً إلى نظيره الإيراني حسن روحاني، إذ كتب في تغريدة غاضبة بالأحرف الكبرى: «إلى الرئيس الإيراني روحاني: إياك وتهديد الولايات المتحدة مجدداً وإلا ستواجه تداعيات لم يختبرها سوى قلة عبر التاريخ». ومضى يقول: «لم نعد دولة يمكن أن تسكت عن تصريحاتك المختلة حول العنف والقتل. كن حذراً».

تأتي تغريدة ترامب بعد ساعات على تحذير روحاني لترامب، يوم أمس، بالقول إن «عليه أن لا يعبث بذيل الأسد فيغضبه ويندم على ذلك ندماً تاريخياً». وأضاف روحاني، الذي ظهر متحدثاً بنبرة حادة، أن الحرب مع بلاده «أم كل الحروب».

بومبيو: التخلّص من النظام سيصبح حقيقة
وفي سياق التراشق الإيراني ــ الأميركي، تحدّث وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، اليوم، أمام الجالية الإيرانية في كاليفورنيا، معتبراً أن «هذا النظام (الإيراني) كابوس على الشعب الإيراني». وقال: «لسنا خائفين من أن نستهدف النظام على أعلى مستوى»، مؤكداً أنّ واشنطن «ستدعم صوت الشعب الإيراني الذي تم تجاهله لفترة طويلة».
وانتقد الوزير الأميركي، الرئيس الإيراني ووزير الخارجية محمد جواد ظريف، إذ قال إنهما «مجرد واجهتين برّاقتين على الصعيد الدولي لنظام الملالي الخدّاع». وأضاف أنّ «ثراء زعماء إيران وفسادهم يظهران أن إيران تُدار من شيء يشبه المافيا وليس حكومة»، متوعّداً بأنّ «حلم التخلص من النظام الإيراني سيصبح حقيقة».
وقال إنّ الولايات المتحدة تأمل في أن تخفض كل دول العالم وارداتها من النفط الإيراني إلى «أقرب نقطة ممكنة من الصفر»، بحلول الرابع من تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل، محذراً من أنه «في حال لم يحصل ذلك، فإنّ هذه الدول تعرّض نفسها لعقوبات أميركية». وأضاف «يجب على القادة الإيرانيين، ولا سيما أولئك الموجودون على رأس الحرس الثوري» و«قوة القدس» أن يدفعوا غالياً ثمن قرارتهم».
وفي إطار التصعيد، أعلن الوزير الأميركي أيضاً تعزيز حملة الدعاية الأميركية التي تستهدف الحكومة الإيرانية، مشيراً إلى أن الحملة تقوم خصوصاً على إطلاق قناة متعددة الوسائط (تلفزيون، إذاعة، صحافة رقمية ومواقع تواصل اجتماعي) باللغة الفارسية تبثّ على مدار الساعة «لكي يعرف الإيرانيون العاديون داخل إيران وفي العالم أجمع أن أميركا تقف إلى جانبهم».
رداً على بومبيو، أكّد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، بهرام قاسمي، أن «الشعب الإيراني يردّ بتلاحمه وتضامنه منقطع النظير على تصريحات وتدخلات المسؤولين والسياسيين الأميركيين»، واصفاً تصريحات وزير الخارجية الأميركي الأخيرة بأنّها «مزيفة وتافهة وتعدّ تدخلاً في شؤون إيران».

«حربٌ نفسية»
تهديد ترامب وضعه نائب القائد العام للحرس الثوري الإيراني، العميد غلام حسين غيب برور، في إطار «الحرب النفسية»، مؤكداً أنه «ليس في موقع يسمح له بالتحرك ضد إيران».
وقال غيب برور، وفق ما نقلت عنه وكالة «إيسنا»، إنّ «أولئك الذين يخشون من الحرب النفسية التي يشنّها هذا الرئيس المجنون يعرفون أن أميركا لن ترضى بأي شيء أقل من إبادتنا». لكنه أضاف أن «الشعب الإيراني والقوات المسلحة سيتصدّون لأعدائنا وسيحققون أهدافهم».
في غضون ذلك، أشاد رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، اليوم، بموقف ترامب «الصارم» ضد إيران؛ وقال في بداية اجتماع الحكومة: «أودّ أن أشيد بالموقف الصارم الذي عبّر عنه الرئيس ترامب ووزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو يوم أمس ضدّ عدائية النظام الإيراني»، مضيفاً أن «إيران هي العدو الرئيسي لإسرائيل».