تتواصل التحقيقات في الولايات المتحدة بشأن عدوى فطرية أصابت مئات الأشخاص في ولايات الغرب الأوسط الأميركي، وسببها سلطة ملوّثة قدّمتها سلسلة مطاعم «ماكدونالدز» للزبائن، احتوت بعض مكوّناتها على براز بشري. سجّلت الولايات المتحدة انتشار عدوى فطريات في عددٍ من الولايات في البلاد، والسبب أن الأشخاص الذين أصيبوا بالمرض (وعددهم 400)، تناولوا جميعاً الطعام لدى «ماكدونالدز» الذي تبيّن أنه يبيع زبائنه «خليط سلطات ملوّثة»، وفق صحيفة «ذي إندبندنت» البريطانية. ووثّقت «إدارة الطعام والأدوية الأميركية»، 436 حالة إصابة بالمرض في 15 ولاية في الغرب الأوسط الأميركي، 20 من هؤلاء المصابين احتاجوا العناية في المستشفى للشفاء.
هذا ما دفع «ماكدونالدز» إلى سحب السلطة من 3000 مطعم من فروعها في الغرب الأوسط، وتغيير مزودها من هذه الخضار.
سُجّلت أولى حالات الإصابة بالعدوى الفطرية Cyclospora في أيار/ مايو الماضي في ولاية إلينوي. الكائن الفطري الذي يسبّب التهابات في المعدة وإسهالاً، مصدره البراز البشري، يرجح أنه انتشر نتيجةً لاستخدام ماكدونالدز لخليط من الخس والجزر الملوثين. تتراوح عوارض هذه العدوى بين آلام المعدة والشعور بالانتفاخ وفقدان الشهية بعد حوالى أسبوع من الإصابة بها، وقد تدوم لشهر إذا لم تعالج على الفور.
من جهةٍ ثانية، ووفق تحقيقات وتحليلات على الأطعمة أجريت في 26 تموز/ يوليو الماضي، يشتبه في أن الخسّ الملوث قد استخدم في منتجات أخرى في بعض المتاجر الكبرى مثل «ترايدر جو» و«كروغر» و«والغرينز»، التي تزوّدت بالخضار من «كايتو فودز».
حالياً، أشارت «إدارة الطعام والأدوية الأميركية» إلى مواصلتها التحقيق في موضوع الخس الملوّث، مناشدةً العاملين في المطاعم إلى غسل أيديهم جيداً قبل تقديم الطعام للزبائن.