شهد البيت الأبيض خلافاً بين الرئيس الأميركي دونالد ترامب وقادة الكونغرس الديموقراطيين، بعدما هدّد الرئيس بقطع التمويل عن المؤسّسات الحكومية في حال عدم حصوله على الأموال اللازمة لبناء الجدار الحدودي مع المكسيك.وبلهجة حادّة، قال ترامب خلال اللقاء: «إن لم نحصل على ما نريده، فسأعطّل عمل الحكومة»، مضيفاً: «سأكون أنا من يعطّل عملها».
وكان ترامب يتحدّث خلال لقاء مع تشاك شومر، زعيم الأقلية الديموقراطية في مجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه الجمهوريون، ونانسي بيلوسي المرجَّح أن تصبح رئيسة مجلس النواب في المجلس الجديد الذي سيهيمن عليه الديموقراطيون في كانون الثاني/ يناير.
اللقاء العاصف، الذي اتهم شومر خلاله الرئيس بأنه أصيب بـ«نوبة غضب»، انتهى من دون اتّفاق، وهو ما يزيد من فرص تعطيل عمل المؤسسات الحكومية جزئياً في نهاية الأسبوع المقبل. وارتفعت أصوات الثلاثة خلال اللقاء في المكتب البيضاوي، حيث كانوا يقاطع بعضهم البعض بنحو متكرّر. وتوجّه شومر إلى ترامب بالقول: «الانتخابات لها عواقب يا سيادة الرئيس»، في إشارة إلى حصول الديموقراطيين على الغالبية في مجلس النواب الأميركي.
ويريد ترامب من الكونغرس أن يوافق على تخصيص 5 مليارات دولار يقول إنها ضرورية لتمويل أعمال البناء الضخمة على الحدود، فيما أبدى الديموقراطيون استعداداً للموافقة على مبلغ أقل بكثير، مع التشديد على أمن الحدود أكثر من الجدار نفسه.
وقبيل الاجتماع، غرّد ترامب قائلاً إنّ الجدار ضروري لمنع «انتشار الجرائم والأمراض على نطاق واسع». وكتب في إحدى تغريداته: «إذا لم يعطنا الديموقراطيون الأصوات لضمان أمن بلادنا، فإنّ الجيش سيبني الأجزاء الباقية من الجدار. يعرفون مدى أهميته!».