أعلنت روسيا أنها تبحث شروط تنفيذ اتفاقية موقّعة في عام 2017 مع السعودية، لتزويد الأخيرة بنظام الدفاع الجوي «S-400»، مضيفة أن دولاً أخرى في الشرق الأوسط تُبدي اهتماماً بشراء هذا النظام.

وأوضحت ممثلة الوكالة الفيدرالية للتعاون العسكري الروسي، ماريا فوروبيوفا، أنه «تجري حالياً مناقشة شروط مقبولة للطرفين مع الشركاء، لبدء تنفيذ هذه الاتفاقية». وجاء حديث فوروبيوفا على هامش مشاركتها في معرض عسكري في الإمارات العربية المتحدة.
ووصف الرئيس السابق للجنة العلاقات الخارجية في «الدوما» السيناتور أليكسي بوشكوف، النقاشات الجارية بين روسيا والسعودية لإنفاذ اتفاقية «S-400»، بأنها «خبر سيئ» لوزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، مضيفاً أنه «على خلاف أنظمة الدفاع الجوية الأميركية، فإن منظومات S-400 تعمل بشكل دائم».
يُذكر أنه في وقتٍ سابق، كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قد أشار إلى استعداد بلاده لمساعدة السعودية في حماية أجوائها، في حال قرّرت قيادتها شراء أسلحة روسية. وفي شباط/ فبراير 2018، أبلغ السفير السعودي لدى روسيا، أن مفاوضات توريد منظومة «S-400» دخلت المرحلة النهائية، حيث ناقش الطرفان المسائل الفنية واللوجستية.