بعد ساعات طويلة على القصف الإيراني الذي استهدف القوات الأميركية في العراق، خرج الرئيس الأميركي دونالد، ترامب ليعلن أن بلاده في صدد فرض عقوبات اقتصادية جديدة على طهران، فيما تستكمل «تقييم ودراسة الرد المناسب»، مضيفاً إن الضربة الإيرانية لم تسفر عن وقوع قتلى في صفوف الجيش الأميركي.وقال ترامب في مؤتمر صحافي جمع فيه كبار مسؤولي إدارته العسكريين والمدنيين حوله، إن «القصف الإيراني تسبب بأضرار بسيطة وطفيفة في القواعد العسكرية»، مذكّراً بأن بلاده تملك ترسانة أسلحة متطورة ولكنها لا تريد استخدامها.
وشدد ترامب على أن «دول العالم تحملت سلوك إيران المزعزع للاستقرار في العالم، وقد ولّى زمان هذا السلوك»، لافتاً إلى أن واشنطن «قتلت (قائد قوة القدس في الحرس الثوري الإيراني) قاسم سليماني الإرهابي رقم واحد في العالم، والمسؤول عن مقتل وجرح الآلاف من جنودنا». كمال اعتبر ترامب أن «إيران موّلت الإرهاب من خلال الأموال التي حصلت عليها من خلال الاتفاق النووي... وسنفرض مزيداً من العقوبات الاقتصادية عليها».
وكشف ترامب أن «خطة العمل الشاملة (الخاصة بالاتفاق النووي) ينتهي مفعولها في المستقبل القريب، وهو ما يعطي إيران فرصة لمحاولة إنتاج سلاح نووي»، مؤكداً أنه «يجب أن نعمل مع القوى الكبرى على صياغة اتفاق جديد مع إيران كي يكون العالم أكثر أمناً».
وأكد أن «الوقت حان لتتخلى بريطانيا وفرنسا وألمانيا والصين عن الاتفاق النووي مع إيران»، معتبراً أنه «لا سلام في المنطقة طالما استمرت إيران في سلوكها الحالي... وسأطلب من حلف شمالي الأطلسي (الناتو) أن يضطلع بدور أكبر في الشرق الأوسط».
واعتبر ترامب أن بلاده «لم تعُد بحاجة إلى نفط الشرق الأوسط... وهي تسعى للسلام مع كل من يرغب في تحقيقه»، مشدداً على أنها «لا تريد استخدام قوتها العسكرية... والقوة الاقتصادية هي أفضل رادع».