أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية عباس موسوي أن وزير الخارجية محمد جواد ظريف، بحث مع حاكم ولاية نيو مكسيكو السابق بيل ريتشاردسون، مسألة تبادل جميع السجناء الأميركيين مع السجناء الإيرانيين.

وأوضح موسوي لصحيفة «إيران» أن ظريف رحّب بالاستجابة للجهود الإنسانية المبذولة للإفراج عن الإيرانيين المسجونين في الولايات المتحدة وحلفائها. وكانت السلطات الأميركية قد أفرجت عن العالم الإيراني سيروس أصغري، الذي كان مسجوناً في الولايات المتحدة بتهمة «سرقة أسرار تجارية» منذ عام 2016.
وعقب يوم من عودة العالم الإيراني أصغري إلى بلده، أفرجت السلطات الإيرانية بدورها عن الجندي الأميركي السابق مايكل وايت الذي تم توقيفه في تموز 2018 في إيران.
بدوره، شكر الرئيس الأميركي دونالد ترامب إيران لإطلاقها سراح وايت، وكتب ترامب على «تويتر»: «شكراً إيران، هذا يُظهر أن التوصل إلى اتفاق أمر ممكن». وكشف ترامب أنّه تحادث هاتفيّاً مع وايت الذي غادر طهران على متن طائرة الخميس، بعد احتجازه لعامين في الجمهوريّة الإسلاميّة.
كذلك، أفرجت السلطات الأميركية عن العالم الإيراني مجيد طاهري بالتزامن مع إطلاق طهران سراح مايكل وايت، وفق ما أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية. وقالت الوزارة في بيان إنّ طاهري أطلِق سراحه بعد اعتقاله في الولايات المتحدة «لأسباب باطلة».
من جهته، طالب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بالإفراج فوراً عن الباحثة فاريبا عادلخاه، المعتقلة منذ عام تماماً في طهران، والتي وصفتها حائزة نوبل للسلام شيرين عبادي بـ«الرهينة» لدى النظام الإيراني.
وغرّد ماكرون على «تويتر»: «رسالتي إلى السلطات الإيرانية هي أن العدالة تقضي بأن يتم الإفراج عن مواطنتنا فوراً».

63 حالة وفاة بـ«كورونا»
أعلنت السلطات الإيرانية ارتفاع وفيات فيروس «كورونا» إلى 8134، إثر تسجيل 63 حالة خلال آخر 24 ساعة. وقال المتحدث باسم وزارة الصحة كيانوش جهانبور، إن بلاده سجلت 2886 إصابة جديدة بالفيروس، لترتفع الحصيلة إلى 167156 إصابة. كما أوضح أن 2573 مصاباً في حالة صحية "حرجة"، من بين إجمالي الإصابات. وأكد جهانبور مغادرة 129741 شخصاً المستشفيات بعد تماثلهم للشفاء.

مصرع إيرانيين في مياه العراق
أعلنت السلطات الإيرانية مصرع شخصين وإنقاذ 4 آخرين، إثر غرق سفينة شحن إيرانية في المياه الإقليمية العراقية. وأوضح مدير الأمن في مديرية الملاحة البحرية والموانئ نادر باسنده، في تصريح إلى وكالة «مهر» المحلية، أن سفينة الشحن الإيرانية كانت متجهة إلى ميناء أم القصر العراقية. كما أشار إلى أن السفينة كانت تنقل 850 طناً من السيراميك. وبحسب وسائل إعلام عراقية، قال النائب عن محافظة البصرة، كاظم الحمامي، إن سفن الإنقاذ العراقية هرعت لإنقاذ طاقم السفينة، مؤكداً أنه تم إنقاذ 4 أشخاص. وأضاف أن عمليات البحث مستمرة للبحث عن خمسة أفراد آخرين من الطاقم.