أعلن مسؤول كوري جنوبي، أن إيران أفرجت، اليوم، عن سفينة كورية جنوبية كانت تحتجزها مع قبطانها منذ كانون الثاني، وذلك بعد أن تعهدت سيول بمحاولة الإفراج عن الأموال الإيرانية المجمّدة في بنوكها، بموجب العقوبات الأميركية.
واحتجزت السلطات الإيرانية ناقلة المواد الكيماوية في مضيق هرمز، قبالة سلطنة عمان، واتهمتها بتلويث المياه بالمواد الكيماوية، فيما أثارت هذه القضية خلافاً دبلوماسياً، بعد أن طلبت إيران من كوريا الجنوبية الإفراج عن سبعة مليارات دولار من الأموال المجمّدة في بنوكها، بسبب العقوبات الأميركية.

(أ ف ب)

وكانت إيران قد وافقت في شباط الماضي، على إطلاق سراح جميع أفراد الطاقم البالغ عددهم 20، باستثناء القبطان، بعد زيارة نائب وزير خارجية كوريا الجنوبية لطهران.

من جهته، قال مسؤول في وزارة الخارجية الكورية الجنوبية للصحفيين، إن الجانبين اتفقا على عدم الربط بين السفينة والأموال، وإن كوريا الجنوبية وعدت بالمساعدة في الإفراج عن الأموال، مضيفاً «لقد عبّرنا عن استعدادنا الراسخ لحل قضية الأموال».

وقالت وزارة الخارجية الكورية في بيان، إن السفينة غادرت إيران بعد استكمال الإجراءات الإدارية، موضحةً أن القبطان والبحارة بصحة جيدة.

اشترك في «الأخبار» على يوتيوب هنا