في خطاب ألقاه خلال مأدبة عشاء في ولاية فلوريدا، تعهد الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب، بمساعدة الحزب الجمهوري على الفوز بالإنتخابات النصفية للكونغرس، المقررة العام المقبل، إلا أنه لم يوضح ما إذا كان سيترشح لولاية رئاسية جديدة عام 2024.
في هذا الإطار، وأمام بضع مئات من أهم مانحي اللجنة الوطنية الجمهورية، قال ترامب «أقف أمامكم الليلة، وكلّي ثقة في أننا سنتمكن من استعادة مجلس النواب، في العام 2022، وسنسترد مجلس الشيوخ أيضاً. ثم، في العام 2024، سيفوز مرشح جمهوري بالبيت الأبيض»، لافتاً إلى أن أي حديث عن خططه الخاصة، لن يحصل إلا بعد انتخابات تشرين الثاني 2022.

وفي الخطاب نفسه، شتم ترامب زعيم الأقلية الجمهورية في مجلس الشيوخ، ميتش ماكونيل، واصفاً إياه بالـ«حقير الغبي». جاء ذلك بعد أن أمضى ترامب دقائق عدة في إهانة ماكونيل، معتبراً أنه لم يبذل ما يكفي من الجهد ليدافع عنه حين خضع للمحاكمة في شهر شباط. وانتقد ترامب أيضاً زوجة ماكونيل، وزيرة النقل السابقة، إلين شاو، على خلفية استقالتها من منصبها بعد اقتحام عدد من مناصريه لمبنى الكابيتول، في السادس من كانون الثاني.

كذلك، لم يوفر ترامب كبير خبراء الأمراض المعدية في البلاد، أنتوني فاوتشي، مؤكداً أنه قدّم له «نصائح سيئة»، كما كرّس معظم خطابه لإعادة إحياء نظرية «الانتخابات المزورة» التي ما زال الرئيس السابق متمسكاً بها.

اشترك في «الأخبار» على يوتيوب هنا