إتفق النواب الأوروبيون ودول الاتحاد الأوروبي، اليوم، على تبني هدف خفض انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري في الاتحاد الأوروبي، بنسبة 55 في المئة على الأقل، بحلول 2030، لتعود هذه النسبة كما كانت عليه عام 1990، حسب ما أعلنت المفوضية وبرلمانيون أوروبيون.
وشكل هذا الإتفاق محور مفاوضات شاقة بين الدول الـ27 الأعضاء في الإتحاد من جهة، والتي كانت قد اتفقت على خفض الانبعاثات بنسبة 55 في المئة، في تشرين الثاني، والبرلمان الأوروبي الذي دعا إلى خفض ما لا يقل عن 60 في المئة من جهة أخرى.

وقد رحّب نائب رئيسة المفوضية الأوروبية، فرانس تيمرمانس، المكلّف بـ«االميثاق الأخضر» بهذا الإعلان، قائلاً: «إنها لحظة تاريخية للإتحاد الأوروبي»، مؤكداً أن «الإتفاق يعزز مكانتنا في العالم كقائد في مكافحة أزمة المناخ».

من جانبه، أشاد وزير البيئة البرتغالي، جواو بيدرو ماتوس فرنانديز، الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للإتحاد الأوروبي بهذه الخطوة، معتبراً أنها «إشارة جيدة وقوية للعالم بأسره».

يشار إلى أن هذا الإتفاق الذي سيتم إدراجه رسمياً في «قانون للمناخ»، الذي يجري إعداده حالياً، يأتي عشية قمة المناخ التي دعا إليها الرئيس الأميركي، جو بايدن، والتي ستعلن واشنطن خلالها هدفها المعدل بدقة للعام 2030.

اشترك في «الأخبار» على يوتيوب هنا