وقّع وزير النقل الإثيوبي داغماويت موغس، ورئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية، سلطان أحمد بن سليم، مذكرة تفاهم أمس، لتطوير الجانب الإثيوبي من ممر بربرة.
وتعتزم «موانئ دبي» العالمية وشركاؤها استثمار ما يصل إلى مليار دولار أميركي في تطوير البنية التحتية لسلسلة التوريد على طول الممر، لإطلاق منافع اقتصادية كبيرة لإثيوبيا.

وتقترح المذكرة أن تقدم «موانئ دبي» العالمية خدماتها للتصدير من المنشأ في إثيوبيا حتى ميناء بربرة، بينما ستسلّم الواردات من ميناء التحميل إلى أحد الموانئ البرية.

وصرح وزير النقل الإثيوبي، خلال المؤتمر الصحافي المنعقد، بعد التوقيع: «تهدف إثيوبيا إلى تنويع مرافق وخدمات الوصول إلى الموانئ لتحسين طرق الوصول إلى الممر التجاري»، مضيفاً إن «تطوير هذا الممر لن يلبي الطلب المتزايد على التجارة الدولية الإثيوبية فحسب، بل سيعزز أيضاً قدرة أمتنا في استخدام ممرنا الرئيسي الحالي من حيث حجم التجارة والكفاءة»

كما قال بن سليم: «نؤمن بشدة بأن تطوير ممر بربرة إلى أحد الممرات التجارية واللوجستية الرئيسية سيفتح منافع اقتصادية ضخمة لإثيوبيا».

وكانت إثيوبيا قد أعلنت الاثنين، وضع الحجر الأساس لبناء مركز تدريب عسكري بحري في مدينة بيشوفتو، حيث قام رئيس أركان الجيش الإثيوبي، الجنرال بيرهانو جولا، بتأسيس كيان عسكري حقيقي، واستحداث شارات ورُتب جديدة لضبّاط القوة البحرية.