كوبا لم تكن شوكة في خاصرة الإمبريالية الأميركية، بل في عينها. الجزيرة الصغيرة، والمحاصَرة منذ انتصار ثورتها في الأوّل من كانون الثاني عام 1959، حرَّرت شعبها من العبودية للشركات الأميركية، ومِن كون الجزيرة الاستوائية ملهًى لقططها السِمان المترفين، ولجنود بحريّتها المنحطّين، وألهمت ودعمت وساندت مباشرةً جميع الثوريين والأنظمة الوطنية في جنوب العالم المستعمَر والمنهوب. هي لم تكتفِ بتقديم نموذج سياسي واجتماعي عمَّا ينبغي أن يكون عليه نظامٌ يمثّل مصالح غالبية شعبه، ويؤمِّن له مقوّمات الحياة الكريمة والمتحرّرة من أَسْر التبعيّة للإمبريالية، بل أرسلت جنودها وخبراءها وطواقمها لمساندة المقاتلين من أجل الحرية الحقيقية في أنحاء الكوكب. انتصار الثورة الكوبية مثّل منعطفاً في تاريخ حركات التحرُّر الوطنية، إذ إنها الأولى التي أسقطت نظاماً عميلاً للولايات المتحدة، التي كانت في أوجّ صعودها، ودخلت مذّاك في صراع مفتوح معها، بينما كانت بقية الثورات، في خمسينيات القرن الماضي في آسيا وأفريقيا، تواجه قوى الاستعمار القديم، البريطاني والفرنسي والبرتغالي. هي اكتشفت قبل غيرها من شعوب الجنوب، نتيجةَ تجربتها مع هذه الإمبريالية الصاعدة، وحشيّتها وضراوتها المنقطعة النظير. هي حلَّت في نفس هذه الفترة مكان الاستعمار القديم، وأدركت كوبا أن شرط الحفاظ على استقلالها وعلى أهداف ثورتها، هو في الوقوف في صفّ مَن يتصدّى لهيمنتها وحروبها التوسعيّة، والمساهمة في إلحاق الهزائم بها. هذا هو معنى الشعار الذي رفعه المناضل الأممي، وأحد قادة ثورتها، إرنستو تشي غيفارا، عندما قال، بعد شنّ الولايات المتحدة حربها على فييتنام، ومقاومة شعبها البطولية لها، «فَلْيكن هناك أكثر من فييتنام لهزيمة الإمبريالية». هذا البُعد الأممي، والذي تجلّى في جميع مواقف كوبا وسياساتها على مرّ عقود، يُعدّ مكوّناً رئيساً من مكوّنات هويّتها، وهو السبب الرئيس لعداء الدولة الأميركية العميقة المسعور والراسخ لها، بمعزل عن الانتماء الحزبي للإدارة التي تحكم واشنطن، ولسعيها الدائم إلى القضاء عليها.
انتصار الثورة الكوبية مثّل منعطفاً في تاريخ حركات التحرُّر الوطنية

انهار الاتحاد السوفياتي وكتلته الاشتراكية، وساد اعتقاد واسع النطاق بأن الاستسلام للإمبراطورية العاتية ولنموذج الرأسماليات البرلمانية أصبح قَدَراً، لكن كوبا لم تستسلم. لم تدخل حتى في مقايضات تتخلّى بموجبها عن مواقفها المبدئية حيال قضايا التحرُّر الوطني ومناهضة الإمبريالية، كموقفها الثابت من القضية الفلسطينية ومعارضتها للحرب على العراق وعلاقاتها الوطيدة مع إيران، لقاء تخفيف الضغوط الأميركية عليها. راهنت الإدارات الأميركية المتعاقبة، منذ بداية التسعينيات، وبعد لحظة الانهيارات الكبرى، على أن حصار كوبا وعزلتها المفروضة ستفضي إلى سقوطها كثمرة ناضجة. تغاضى صنّاع القرار في واشنطن، ولوبي أيتام الديكتاتور باتيستا في ميامي، أن الشرعية الوطنية للنظام، الذي حرَّر كوبا من قبضة الولايات المتحدة، كانت كافية للحؤول دون ذلك.
الاضطرابات التي تشهدها الجزيرة الثورية، الناجمة عن تردّي الأوضاع المعيشية كنتيجة لعقود من الحصار والضغوط اللذين يرقيان إلى مستوى الحرب الاقتصادية بكل ما للكلمة من معنى، واستغلال مجموعات من المرتزقة لذلك للتحريض على نظامها الوطني، هي تطورات بالغة الخطورة بالنسبة إلى شعبها وإلى بقية شعوب الجنوب وقواها وأنظمتها الوطنية. المجمع الإعلامي - العسكري في واشنطن وكذلك مسؤولو إدارة جو بايدن يكظمون، حتى اللحظة، بهجتهم بما يحلّ بكوبا، ويمتنعون عن إصدار بلاغات النصر بانتظار مآل هذه الأحداث. لا يمنع هذا الأمر مواقعَ مرموقة، كـ»فورين بوليسي»، من إطلاق العنان لصغار الكَتَبة ليعكسوا تطلّعات وأماني نُخب الإمبراطورية. جيمس بلودوورث، الصحافي والكاتب، رأى، في مقال على موقع هذه الدورية، بعنوان «كوبا لا تعرف كيفية التعامل مع الاحتجاجات الجديدة»، أن «الواضح هو أنها غير مسبوقة. فحتّى في أحلك أيام المرحلة الخاصة (السنوات التي تلت انهيار الاتحاد السوفياتي والتي واجهت فيها كوبا ظروفاً اقتصادية بالغة القسوة)، لم تقع احتجاجات بهذا الحجم، تتّسم بالعفوية وبمشاركة شعبية واسعة، وتمتدّ من هافانا في الغرب إلى سانتياغودا كوبا في الشرق». نخب الإمبراطورية تريد عودة الجزيرة ملهى استوائياً لها كما كانت أيّام باتيستا. لا عجب في ذلك. الاستثمار في «ثورة ملوّنة» لبلوغ هذه الغاية، ينسجم مع منطقها وأحلامها. غير أن ضعف ردِّ فعل مَن يقف في مقابل الولايات المتحدة، أكانوا أعداء لها أو «منافسين» هو المفاجئ. بالنسبة إلينا كعرب، أحزاباً وشعوباً وأفراداً، فإن الحدّ الأدنى من الواجب السياسي والأخلاقي، هو في الوقوف إلى جانب الجزيرة الثورية التي دعمت قضايانا، وفتحت أبواب جامعاتها أمام طلّابنا، ومعسكراتها أمام مقاتلينا للتدريب، وشارك خبراؤها العسكريون وأطباؤها في الكثير من معاركنا. إن المطلوب هو أوسع تضامن معها، سياسياً ومادياً، وفاءً لمَن بقي في صفّنا يوم انفضّ الكثيرون من حولنا.