دعا وزير الخارجية الكوبي، برونو رودريغيز، اليوم، حكومة الولايات المتحدة إلى رفع الحظر التي تجريه على التحويلات المالية إلى كوبا بحال كانت «ترغب بمساعدة الشعب الكوبي».
وقال رودريغيز عبر «تويتر»، إنه «إذا كانت حكومة الولايات المتحدة ترغب في مساعدة الشعب الكوبي، فيمكنها إلغاء الحد الأقصى للتحويلات إلى 1000 دولار أميركي لكل ربع سنة، وتعليق التحويلات غير العائلية، وحظر التحويلات من دول ثالثة عبر Western Union واستحالة معالجتها من خلال Fincimex و AIS».



يُذكر أنه تمّ إدراج شركة «Fincimex» التي تعالج التحويلات وتصدر بطاقة الخدمات الأميركية الدولية (AIS) ، على القائمة السوداء من قبل واشنطن في أواخر حزيران عام 2020، ممّا منع التحويلات إلى كوبا من خلال الشركات الأميركية ذات التراخيص العامة. وجاء ذلك على خلفية مزاعم أن الجيش الكوبي يسيطر على بطاقة «AIS» ويستخدم الشركة الأم «Fincimex» وكيانات أخرى لفرض الرسوم والتلاعب في سوق التحويلات والعملات الأجنبية.

وفي تغريدة أخرى، نشرها أمس، ندّد رودريغز بالتهديدات ضد الكوبيين المقيمين في الولايات المتحدة، داعياً إلى وقف هذه الأعمال العدائية.

وقال: «إن زيادة التهديدات من القطاعات المتطرفة في فلوريدا ضد الكوبيين المقيمين في الولايات المتحدة الذين يعارضون التدخل في كوبا أمر مثير للقلق». ودعا إلى «وقف الأعمال العدائية ضد المواطنين من أصل كوبي من أجل تعزيز العلاقات بين البلدين».