أعلنت روسيا دعمها لانضمام إيران والهند لمفاوضات الترويكا التي تقودها روسيا، بهدف تسهيل مفاوضات السلام في أفغانستان.
وتضم الترويكا روسيا والصين وباكستان والولايات المتحدة، وكانت قد تشكّلت في العام 2019 وعقدت 8 اجتماعات لها لغاية الآن، آخرها يوم 30 نيسان في الدوحة.

وأعلن المتحدث باسم السفارة الروسية في نيودلهي ديميتري سولودوف، أن انضمام إيران والهند يمكنه دعم طاقات هذه المجموعة، وقال: إنه نظراً لتدهور الأوضاع في أفغانستان، فإن الوصول إلى اجماع إقليمي لدعم مفاوضات السلام في أفغانستان يعدّ ضرورة ملحّة.

ويأتي مقترح موسكو لانضمام إيران والهند لهذه المجموعة، بعد عدة أيام من تصريحات وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في اجتماع طشقند، والذي أعرب عن قناعته بأن انضمام إيران والهند للترويكا الموسّعة حول أفغانستان سيزيد من إمكاناتها.

وفي كلمة أدلى بها للصحفيين بعد مشاركته الجمعة في مؤتمر «آسيا الوسطى والجنوبية. الترابط الإقليمي. التحديات والفرص»، المنعقد في عاصمة أوزبكستان طشقند وردّاً على سؤال عن تصريحاته السابقة حول النقاش الجاري داخل «الترويكا الموسّعة» بشأن إمكانية توسيع هذه الصيغة، أوضح لافروف أن الحديث يدور خاصة عن الهند وإيران، معرباً عن قناعته بأن انضمامهما إلى «الترويكا» سيزيد من إمكاناتها.

وشارك في الاجتماع وزير الخارجية الهندي أس جایشانکار ومساعد الخارجية الإيرانية لشؤون الدبلوماسية الاقتصادية سید رسول مهاجر.